الأحد، ١٨ مايو ٢٠٠٨

محى الدين: مصر الأولى أفريقيا جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة

محى الدين: مصر الأولى أفريقيا جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '17:02:00' )
الاحد 18 مايو 2008 8:02 م

صرح الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار بأن حجم الاستثمار الاجنبى المباشر بلغ خلال نصف العام المالى الحالى 8ر7 مليار دولار بما يبشر بزيادة الاستثمار الاجنبى هذا العام عن العام الماضى .
وقال الوزير - فى تصريحات له بشرم الشيخ اليوم "الاحد" خلال جلسة فرص الاستثمار فى مصر - "إنه منذ أن بدأنا الإصلاح عام 2004 استطعنا أن نجذب 21 مليار دولار من الاستثمار الاجنبى المباشر حتى نهاية العام المالى 2006 / 2007".
وأوضح أن الاستثمار الخاص فى مصر ينمو بحوالى 40 % سنويا فى المتوسط ، فقد أصبحت مصر اليوم الأولى إفريقيا جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة التى وصلت إلى 5ر8 % من الناتج المحلى الاجمالى وفقا لتقرير الانكتاد . حيث أصبح ترتيب مصر الأول ، بعد عامين من المنافسة مع جنوب أفريقيا.
وأضاف أن التأسيسات الجديدة للشركات وصلت اليوم إلى 155 شركة إسبوعيا فى المتوسط فى كافة مجالات النشاط الانتاجى بالمقارنة ب 40 شركة فى المتوسط خلال السنوات الأولى من هذا العقد .
وأشار إلى أن مصر هى أول دولة أفريقية وأول دولة عربية تنضم إلى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية وهى الدولة الأكثر إصلاحا على مستوى العالم كما جاء بتقرير ممارسة الأعمال لعام 2008.
وأكد الدكتور محمود محى الدين أن الاستثمار أدى إلى مضاعفة النمو وبالرغم من التحديات المحلية والدولية فإن الأرقام تشير إلى إننا نتخطى هذا المعدل الذى ساعد على توفير المزيد من فرص العمل ، وتخفيض معدلات البطالة ، وتمكين الحكومة من اتخاذ إجراءات تدعم السياسات الاجتماعية ، وزيادة الدخول .كما ساعد النمو والاستثمارات الأجنبية فى زيادة الاحتياطيات من النقد الاجنبى والتى تجعلنا فى وضع مستقر نستطيع به مواجهة الصدمات الخارجية والتى أصبحت كثيرة ومتعددة بما فى ذلك أسعار الغذاء العالمية ، والأزمة المالية العالمية .وشدد الوزير على أن الإصلاحات التى تم تنفيذها وثار حولها نقاش وجدل عند تطبيقها تساعدنا اليوم وتدعم من قدرة اقتصادنا على مواجهة التحديات.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business