الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

باركليز يجمع 12 مليار دولار من الشرق الأوسط ومصادر أخرى

باركليز يجمع 12 مليار دولار من الشرق الأوسط ومصادر أخرى

Fri Oct 31, 2008 9:47am GMT

لندن (رويترز) - قال بنك باركليز البريطاني يوم الجمعة انه يعتزم جمع 7.3 مليار جنيه استرليني (12.1 مليار دولار) من مستثمرين من قطر وأبوظبي وغيرها ليتمكن من تجنب تلقي دعم من الحكومة.
وقال ثاني أكبر بنك في بريطانيا انه سيحصل على 3.5 مليار جنيه استرليني من الشيخ منصور بن زايد ال نهيان عضو العائلة الحاكمة في أبوظبي. ويعطيه ذلك حصة تبلغ 16.3 بالمئة في البنك.
وسيحصل البنك على ملياري جنيه استرليني من شركة قطر القابضة و300 مليون استرليني من تشالنجر وهي ذراع استثمارية تابعة للعائلة الحاكمة في قطر. وتحصل بذلك قطر القابضة على حصة 12.7 بالمئة وتشالنجر على حصة 2.8 بالمئة.
واصدر باركليز بيانا يقول ان ارباحه في الاشهر التسعة الاولى من العام جاءت أعلى قليلا من مستواها قبل عام.
ويسعى باركليز لجمع 1.5 مليار استرليني من بيع وثائق قابلة للتحويل لمستثمرين قائمين وجدد.
وارتفع سهم البنك بنسبة تسعة بالمئة الى 224 بنسا في الساعة 0835 بتوقيت جرينتش.
ورفض باركليز في وقت سابق هذا الشهر عرضا من خطة انقاذ حكومية قيمتها 400 مليار دولار وقال انه سيزيد رأسماله بشكل خاص. ووافقت بنوك منافسة له هي رويال بنك اوف سكتلند ولويدز واتش.بي.او.اس على الحصول على 37 مليار جنيه استرليني من اموال دافعي الضرائب لدعم كشوف حساباتها التي تضررت من أزمة الائتمان والتحضير لتحمل الكساد الوشيك.
وقال باركليز عندما اعلنت خطة الحكومة انه يعتزم جمع 6.5 مليار جنيه استرليني ثلاثة مليارات منها ثلاثة مليارات من بيع اسهم تفضيلية والباقي من بيع اسهم عادية. وأمام البنك حتى اخر مارس اذار لجمع المال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business