الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

أسواق المال الآسيوية تنهي الأسبوع بنتائج متفاوتة

أسواق المال الآسيوية تنهي الأسبوع بنتائج متفاوتة
سي. إن. إن. العربية
31/10/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - أنهت أسواق آسيا والمحيط الهادئ تعاملات الأسبوع بنتائج متفاوتة، حيث حققت غالبية الأسهم ارتفاعات، مقابل هبوط واضح لمؤشر نيكاي الياباني الذي أغلق، الجمعة ،على انخفاض بنسبة خمس نقاط مائوية، رغم إعلان مصرف اليابان المركزي عن أول خفض لنسبة الفائدة لدعم الاقتصاد المتعثر.
وكان رئيس الوزراء الياباني تار أسو قد أعلن الخميس خطة لإنعاش الاقتصاد تبلغ قيمتها 300 مليار دولار لمساعدة اقتصاد بلاده على مواجهة الأزمة المالية العالمية.
وأعلن أسو في مؤتمر صحافي ان هذه الخطة تشمل تخفيضات في الضرائب ومساعدات مباشرة للعائلات ومنح قروض للشركات الصغيرة.
كما انخفض مؤشر هونغ كونغ بنقطتين ونصف النقطة المائوية.
وعلى العكس من ذلك، ارتفع مؤشر سوق تايوان بمعدل أربع نقاط مائوية تماما مثل أسواق أستراليا وكذلك مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية الذي أنهى تعاملات الأسبوع بارتفاع تجاوز 2.6 بالمائة.
وكانت أسواق المال الآسيوية قد الخميس نتائج إيجابية ومشجعة للغاية بعد أن زادت من أرباحها بصورة كبيرة جداً بقيادة مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ الذي اقترب من 13 في المائة، مدفوعة بأنباء حول خفض معدلات الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء.
فقد أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني على ارتفاع بنسبة 9.9 في المائة من قيمته، فيما حقق مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي أرباحاً بلغت 11.9 في المائة، و12.8 في المائة حققها مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ.
أما في أستراليا، فقد أغلق مؤشر All Ordinaries على ارتفاع بلغ 3.9 في المائة فقط.
وجاءت النتائج الإيجابية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعد يوم على أنباء بخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business