الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

المركزي الياباني يخفض الفائدة للمرة الأولى منذ سبعة أعوام

المركزي الياباني يخفض الفائدة للمرة الأولى منذ سبعة أعوام
سي. إن. إن. العربية
31/10/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - بهدف دعم اقتصادها الضعيف، قرر مصرف اليابان (المصرف المركزي) الجمعة، خفض معدل الفائدة إلى نسبة 0.3 في المائة، مقارنة بنسبتها الحالية 0.5 في المائة، وهو التخفيض الأول من نوعه خلال سبعة أعوام وسبعة أشهر.
وقرر مجلس إدارة مصرف اليابان، خفض معدل الفائدة على القروض، إثر تصويت الأعضاء بالتعادل بأربعة أصوات لكل جانب، إلا أنه تم ترجيح كفة الجهة التي صوت معها محافظ المصرف المركزي.
وهذه هي المرة الأولى التي يجري فيها خفض معدل الفائدة منذ شهر مارس/ آذار 2001، عندما اتخذ المصرف المركزي قراراً بخفض معدل الفائدة إلى الصفر، حيث يعد معدل الفائدة في اليابان الأكثر انخفاضاً بين الاقتصادات العالمية الكبرى.
كما قرر المصرف المركزي الياباني خفض معدل الفائدة على القروض التي يقدمها للمؤسسات المالية الخاصة إلى 0.5 في المائة، مقارنة بالنسبة الحالية التي تبلغ 0.75 في المائة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.
وقال المصرف المركزي في بيان، إن "التعديلات في الاقتصاد العالمي الناجمة عن الأزمات المالية في الولايات المتحدة وأوروبا، قد ازدادت حدتها."

وأوضح أنه في ظل هذه الظروف، وزيادة بطء النشاط الاقتصادي في اليابان، فإنه من المرجح أن يستمر الوضع على مدى عدة فصول من السنة، حيث ستبقى الصادرات على نفس المستوى، مع استمرار آثار الزيادة السابقة في أسعار المواد والطاقة.
واعتبر مصرف اليابان أن سياسة خفض أسعار الفائدة وزيادة المرونة في عمليات سوق المال "ضرورية" للحفاظ على الظروف المالية الملائمة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business