الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

النفط يغلق مرتفعاً ويسجل تراجعاً شهرياً هو الأكبر على الإطلاق

النفط يغلق مرتفعاً ويسجل تراجعاً شهرياً هو الأكبر على الإطلاق

Fri Oct 31, 2008 8:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع النفط نحو ثلاثة بالمئة يوم الجمعة بفضل موجة شراء لتغطية مراكز مدينة في أواخر المعاملات لكن تدهور الطلب دفع الخام الى أكبر تراجع شهري على الاطلاق في أكتوبر تشرين الاول.
وصعد الخام الأمريكي 1.85 دولار أي ما يعادل 2.8 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 67.81 دولار للبرميل لكنه ختم معاملات الشهر منخفضا أكثر من 32 في المئة وهو أكبر تراجع شهري على الاطلاق مع استمرار تباطوء الطلب في الولايات المتحدة وسائر كبرى الدول المستهلكة.
وتقدم مزيج برنت في لندن 1.61 دولار مُسجلا 65.32 دولار.
وقال روب كورزاتكوفسكي محلل العقود الاجلة لدى أوبشنز اكسبرس في شيكاجو ان النفط "يرتفع مدفوعا بأسواق الاسهم وربما بعض عمليات التغطية لمراكز مدينة."
وارتفعت الاسهم الامريكية أكثر من اثنين بالمئة مع صعود أسهم الشركات المالية وسط تفاؤل بشأن علامات جديدة على ذوبان الجليد في أسواق الائتمان لكن مؤشر داو جونز لايزال بصدد أسوأ شهر له في عشر سنوات.
وعلى مدى ثلاثة شهور محا النفط مكاسب كونها في أكثر من عام حيث تراجع أكثر من النصف منذ سجل ذروة 147.27 دولار للبرميل في يوليو تموز وذلك تحت وطأة تقارير عن ضعف الطلب وموجة من البيانات الاقتصادية السيئة.
وزادت الضغوط على سعر النفط كذلك مع انتعاش الدولار عن مستوياته المنخفضة التي سجلها يوم الاربعاء مما جعل السلع المقومة بالدولار أقل جاذبية بالنسبة للمستثمرين.
وبعد قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الاسبوع الماضي بخفض الامدادات بواقع 1.5 مليون برميل يوميا بدأت تظهر دلائل على أن المنظمة جادة في ذلك.
وأعلنت نيجيريا خفضا بنسبة خمسة بالمئة في صادراتها في نوفمبر وديسمبر بعد أن اتخذت أبوظبي اجراء مماثلا. ولم تبلغ السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم عملائها بعد بالخفض الجديد.
وقال وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز أمس الخميس انه يتعين على أوبك خفض انتاجها بمقدار مليون برميل أخرى ربما قبل موعد الاجتماع التالي المقرر في ديسمبر وان تضع حدا أدنى للسعر المستهدف عند 70 أو 80 دولارا للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business