الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

تزايد المناشدات لمساعدة صناعة السيارات الأمريكية

تزايد المناشدات لمساعدة صناعة السيارات الأمريكية

Fri Oct 31, 2008 10:48am GMT

ديترويت/واشنطن (رويترز) - حث حكام ست ولايات أمريكية ومجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين ادارة الرئيس جورج بوش على مساعدة صناعة السيارات المترنحة في حين رفض البيت الابيض طلبا لتقديم دعم مباشر لاندماج بين جنرال موتورز وكرايسلر.
وقال مسؤول بالادارة إن التركيز سينصب بدلا من ذلك على التعجيل بقروض بفائدة مخفضة تبلغ قيمتها 25 مليار دولار لاعادة تنظيم المصانع وهي خطوة يقول المدافعون عن الصناعة انها لا تكفي لمواجهة أزمة الصناعة المتفاقمة.
وقال ثلاثة أشخاص على اطلاع مباشر بالمحادثات ان اتفاق الاندماج بين جنرال موتورز وكرايسلر تعثر بعدما استبعدت الادارة تمويله وان أي اندماج سيتم تعليقه إلى ما بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة الاسبوع المقبل.
ويزيد هذا التطور من الغموض بشأن صناعة السيارات الأمريكية المتداعية فيما يحذر حلفاء سياسيون من أن القطاع يواجه أزمة مالية متفاقمة تهدد عشرات الالاف من الوظائف.
كما يفتح الباب أمام شركة سيبيروس كابيتال مانجمنت المالكة لكرايسلر لاستئناف المحادثات مع تحالف نيسان-رينو حسمبا ذكر أحد المصادر.
وذكر مصدر أن شركة الاستثمار الخاص سيبيروس كانت تنظر إلى التحالف على أنه وسيلة لمنع استحواذ جنرال موتورز بشكل كامل على كرايسلر رغم أن كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لنيسان-رينو قال انه يرى أي اتفاقات بين شركات صناعة السيارات تشمل عنصرا نقديا غير مرجحة اذا لم تأت الاموال من الخارج مثل من الحكومة.
وطلبت المصادر عدم ذكر اسمائها نظرا لعدم التصريح لها بالتحدث بشأن المحادثات السرية.
وامتنعت جنرال موتورز وسيبيروس عن التعليق وقالت كرايسلر انها تمضي قدما في خططها لاعادة الهيكلة.
في الوقت نفسه تشعر شركات صناعة قطع غيار السيارات بأن الاندماج من شأنه تخفيض عدد السيارات التي تنتجها تلك الشركات وقال مستشار بارز في صناعة السيارات ان جنرال موتورز قد تلغي ما يصل إلى 40 ألف وظيفة في كرايسلر و16 طرازا من بين 26 طرازا تنتجها.
وتراجعت مبيعات السيارات الأمريكية 13 بالمئة في سبتمبر ايلول ويتوقع مصنعون اصدار تقارير بشأن المبيعات الشهرية في اكتوبر تشرين الاول يوم الاثنين تعكس استمرار التباطؤ.
وطلب حكام ولايات ميشيجان ونيويورك وأوهايو وكنتاكي وديلاوير وساوث داكوتا في رسالتهم لبوش يوم الخميس استجابة فورية لازمة صناعة السيارات التي تهدد " السلامة المالية لصناعات رئيسية اخرى وملايين المواطنين الأمريكيين."
وقالت جنيفر جرانهولم حاكمة ميشيجان للصحفيين إن هناك ضرورة لقروض سريعة للصناعة حتى تمر بسلام فترة الشهور الستة إلى الاثنى عشر القادمة.
وأضافت "الخلاصة هي ان شركات صناعة السيارات الثلاثة (جنرال موتورز وكرايسلر وفورد) بحاجة الى سيولة .. بعض المساعدة النقدية .. وهي تحتاجها فورا.
"البديل أسوأ. البديل هو ألا تحصل الصناعة على التمويل وسنفقد بذلك شركة أو شركتين. لا نريد ذلك."
وقال حاكم ديترويت كين كوكريل انه سيكون "مستعدا بالتأكيد للتدخل الحكومي" الذي تجرى دراسته لدعم الصناعة ووصف فقد الوظائف المحتمل لاندماج جنرال موتورز وكرايسلر بأنه مبعث قلق.
وأيدت مجموعة بيزنيس راوندتيبل التي تضم الرؤساء التنفيذيين لبعض كبرى الشركات بالولايات المتحدة ضخ الخزانة الامريكية رأس مال مباشر في شركات صناعة السيارات او الشركات الممولة لها.
ووجهت المجموعة رسالتها إلى بوش ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي ومشرعين.
وتجري فورد أيضا مناقشات مع سياسيين وسترغب في بعض الدعم اذا ساعدت الحكومة على اندماج جنرال موتورز وكرايسلر حسبما قال رئيس عمليات فورد في الامريكتين.
وأضاف "نجري حوارا متواصلا مع سياسيين والسلطات ...ليس فقط من أجل الحديث عن التحديات التي تواجه الصناعة وانما عن التحديات التي تواجه فورد ايضا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business