الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

تراجع إنفاق المستهلكين الأمريكيين للمرة الأولى في عامين

تراجع إنفاق المستهلكين الأمريكيين للمرة الأولى في عامين

Fri Oct 31, 2008 7:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - خَفَض المستهلكون الأمريكيون إنفاقهم الشهري للمرة الأولى في عامين خلال سبتمبر أيلول تحسبا فيما يبدو لأوقات عصيبة مع استمرار اختفاء الوظائف وتفاقم شح الائتمان.
وأظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة انكماش إنفاق المستهلكين 0.3 بالمئة في سبتمبر أيلول واستقراره دون تغيير في كل من أغسطس اب ويوليو تموز. وتنسجم هذه الارقام مع توقعات خبراء الاقتصاد في وول ستريت الذين استطلعت رويترز اراءهم وتبرز ضعفا مطردا في الانفاق الذي يغذي ثلثي النشاط الاقتصادي الامريكي.
وتراجع الانفاق الشهري هو الأول في عامين والأكبر منذ انخفاض بنسبة 0.3 بالمئة أيضا في مايو آيار 2005. ويرى كثير من الاقتصاديين المستقلين أن الولايات المتحدة دخلت بالفعل في حالة ركود لاسيما بعدما أظهر تقرير يوم الخميس انكماش الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث من العام.
وزاد الدخل من الأجور والرواتب وسائر المصادر 0.2 بالمئة في سبتمبر أي نصف زيادة بلغت 0.4 بالمئة في أغسطس. وكانت مستويات الدخل تلقت دفعة في وقت سابق من العام بفضل مدفوعات حزمة تحفيز الاقتصاد الحكومية لكن ذلك تبدد الى حد كبير بحلول سبتمبر.
وانحسرت ضغوط الأسعار قليلا في سبتمبر. وتباطأت الزيادة السنوية في مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الى 4.2 في المئة من 4.5 في المئة في أغسطس. وارتفعت الاسعار الاساسية التي يستثنى منها الغذاء والطاقة 2.4 بالمئة في سبتمبر من 2.5 بالمئة في الشهر السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business