الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

مسؤول لبناني يتوقع تأجيل خصخصة شركتين للهاتف المحمول

مسؤول لبناني يتوقع تأجيل خصخصة شركتين للهاتف المحمول

Fri Oct 31, 2008 11:45am GMT

بيروت (رويترز) - قال رئيس المجلس الاعلى للخصخصة في لبنان زياد حايك ان بيع شركتين للهاتف المحمول مملوكتين للدولة قد يتعطل بسبب الازمة المالية والتباطؤ الاقتصادي.
واضاف حايك ان تأجيل البيع الذي طال انتظاره سيتيح الوقت أمام البرلمان لاصدار قانون جديد يطالب به بعض السياسيين للسماح بالمضي في الخصخصة.
وقال في مقابلة مع مجلة المسيرة وزع مكتبه مقتطفات منها يوم الجمعة ان " اسواق المال والبورصات ليست في وضع مناسب لاتمام هذه العملية في الوقت الحالي."
واضاف "لا تتيح لنا الحصول على القيمة التي نتوخاها من عملية الخصخصة."
وامتنع حايك في السابق عن الافصاح عن العائد المتوقع للبيع. وستستخدم حصيلة البيع لسداد جزء من الدين العام الهائل البالغ 44.5 مليار دولار والذي يعادل نحو 170 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وبموجب الخطط القائمة سيتم بيع الثلثين من كل من الشركتين وسيعقب ذلك طرحا عاما اوليا للثلث المتبقي. وربط مانحون دوليون خطط تسريع صرف أموال تعهدوا بها للبنان بتنفيذ اصلاحات من بينها الخصخصة.
وكان من المقرر في البداية أن يتم البيع في فبراير شباط لكنه أرجيء بسبب الصراع السياسي الذي أصاب الحكومة بالشلل ودفع البلاد الى شفا الحرب الاهلية.
وتمت تسوية الصراع في مايو ايار من خلال اتفاق بوساطة قطرية أدى الى تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال حايك ان وزير الاتصالات جبران باسيل الذي تولى منصبه ضمن الحكومة الجديدة في يوليو تموز يؤيد فكرة رئيس مجلس النواب نبيه بري بالحاجة الى تشريع جديد قبل امكانية المضي قدما في الخصخصة.
لكن حايك قال ان لجنة بوزارة العدل خلصت في السابق الى أنه لا حاجة لتشريع جديد. واضاف أن القانون الجديد سيصدر على الارجح العام القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business