الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

صعود أسهم أوروبا ليوم رابع وتراجع باركليز

صعود أسهم أوروبا ليوم رابع وتراجع باركليز

Fri Oct 31, 2008 5:22pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الجمعة لتواصل بذلك موجة صعودها للجلسة الرابعة على التوالي بدعم من شركات النفط والدواء ومكاسب للبنوك في أواخر المعاملات لكن سهم باركليز تراجع بعد بيع حصة الى مستثمرين من الشرق الأوسط.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 927.52 نقطة.
وصعد المؤشر 11.8 في المئة على مدار الأسبوع لكنه هبط 12.8 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول وهو أسوأ تراجع له منذ سبتمبر أيلول 2002 مع تأثر معنويات المستثمرين بأزمة الائتمان والتباطوء الاقتصادي الناجم عنها.
وشهدت أسهم صناع الدواء إقبالا باعتبارها ملاذا امنا مع صعود جلاكسو سميثكلاين 4.4 في المئة وروش 9.6 في المئة ونوفارتس خمسة بالمئة وشاير 4.5 في المئة.
وانتعشت أسهم شركات النفط بعد خسائر الامس رغم تراجع 2.7 بالمئة في سعر الخام الى 64.22 دولار للبرميل.
وارتفعت أسهم توتال وايني وبي.بي ورويال داتش شل ما بين 2.5 و4.3 في المئة.
وحققت أسهم البنوك مكاسب في أواخر المعاملات. وقفز سهم البنك الانجليزي الايرلندي 23.1 في المئة وسط عمليات تصيد للصفقات بعد تراجع السعر في الآونة الأخيرة في حين تقدم سهم بنكو سانتاندير 5.4 في المئة وكريدي أجريكول 8.9 في المئة.
لكن باركليز تراجع 12.8 في المئة بعدما قال البنك البريطاني انه سيحصل على 12.1 مليار دولار من مستثمرين من قطر وأبوظبي وأماكن أخرى لتجنب طلب المساعدة من الحكومة البريطانية.
وتراجع اتش.اس.بي.سي 4.3 في المئة اثر خفض جولدمان ساكس تصنيفه الاستثماري للسهم.
وفقد سهم كومرتس بنك الالماني 6.2 في المئة بعدما قالت مصادر مطلعة ان ألمانيا قد تشتري حصة في أكبر بنوك البلاد والذي يعاني من تداعيات الازمة المالية العالمية.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن اثنين بالمئة في حين تقدم مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.4 في المئة.
وصعد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس اثنين بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business