الجمعة، ٣١ أكتوبر ٢٠٠٨

هيئة البترول تستعد لطرح مزايدة جديدة للتنقيب و«القابضة للغازات» تأمل جذب «اللاعبين الكبار» في ٦ مناطق

هيئة البترول تستعد لطرح مزايدة جديدة للتنقيب و«القابضة للغازات» تأمل جذب «اللاعبين الكبار» في ٦ مناطق
المصري اليوم
٣١/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: أشرف فكري ومحمد أحمد السعدني
تضع الهيئة العامة للبترول اللمسات النهائية لطرح عدد من المناطق للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي أمام الشركات العالمية عقب أكثر من عام من توقف عمليات الطرح لعوامل فنية وإدارية.
وقال مصدر مسؤول في الهيئة إن المزايدات الجدية سوف تركز علي مناطق جنوب الوادي والصحراء الغربية والمياه العميقة في البحر المتوسط في شمال سيناء التي تعتبر واعدة ويتوافر فيها العديد من المناطق المتميزة أمام شركات البترول.
وعلمت «المصري اليوم» أن الهيئة تجري محادثات نهائية مع عدد من الجهات الحكومية والسيادية للحصول علي الموافقات النهائية لطرح هذه المناطق وتسميتها علي أن يتم طرحها خلال الفترة المقبلة.
وتوقع أن تشهد المناطق المدرجة في الصحراء الغربية إقبالاً ملحوظاً من جانب الشركات العالمية خاصة وأن إنتاج البترول في الصحراء الغربية يتميز بسهولة الاستخراج نظراً لوجوده علي أعماق قريبة من سطح الأرض، كما أنه ذو جودة عالية تجعله في مصاف أفضل أنواع البترول في العالم.
وتستهدف وزارة البترول رفع إجمالي ما ينتج من الصحراء الغربية من ٢٢٧ ألف برميل من البترول يومياً إلي ٣٠٠ ألف برميل يومياً بنهاية العام الجاري.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة القابضة للغازات الطبيعية أن المزايدة الجديدة التي طرحتها للتنقيب عن الغاز تغطي ٧ قطاعات هي شمال جمصة وشمال التينة وشمال دمياط وشرق البرلس وشمال المعمورة وشمال الضبعة وسيدي براني.
وقالت صحيفة «Oil Voice» الإلكترونية إن المزايدة تغطي مساحات من البحر المتوسط وشمال الدلتا وتعد واحدة من أبرز المزايدات المطروحة من جانب الشركة للتنقيب عن الغاز وتغطي نحو ٢١.٥ ألف كم مربع وكلها تقع في المياه العميقة.
كانت مناقصة القابضة للغازات في ٢٠٠٦ قد غطت ١٢ قطاعاً بمساحة بلغت ٦٠ ألف كم مربع، وكانت ناجحة في ٨ قطاعات بمساحة ٣٣ ألف كم مربع.
المعروف أن أغلبية الاكتشافات المصرية الحديثة من الغاز جاءت في مياه البحر المتوسط.
وأعرب مسؤول بارز في الشركة القابضة عن أمله في أن تسهم المزايدة الجديدة في زيادة أنشطة التنقيب عن الغاز وزيادة احتياطياتها والإنتاج عبر المزايدة الجديدة.
وتأمل وزارة البترول في أن تسهم الاكتشافات الحديثة علي عمق ٥٠٠ متر بالبحر المتوسط في جذب شركات البترول العالمية للتنافس علي التنقيب في المياه العميقة.
يشار إلي أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية حددت التاسع من فبراير المقبل لإغلاق باب تلقي طلبات الشركات العالمية الراغبة في الانضمام للمناقصة التي أعلنت عنها في ٧ سبتمبر الماضي.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business