الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

البنك الدولي: الصين ستسجل في 2009 أضعف نمو منذ 19 عاماً

البنك الدولي: الصين ستسجل في 2009 أضعف نمو منذ 19 عاماً
مونت كارلو
25/11/2008

بكين (اف ب) - خفض البنك الدولي الثلاثاء في تقريره الفصلي حول الاقتصاد الصيني توقعاته للنمو في الصين العام 2009 من 9,2% الى 7,5% ما يمثل اضعف مستوى نمو في هذا البلد منذ 19 عاما.
وجاء في تقرير البنك الدولي ان "الاقتصاد الصيني اعتدل ليسجل وتيرة اكثر قابلية للاستمرار" آخذا بالاعتبار تأثيرات الازمة العالمية.
وسيمثل نمو بمستوى 7,5% اضعف ارتفاع في اجمالي الناتج الداخلي منذ 1990 السنة التي تلت قمع التظاهرات المطالبة بالديموقراطية في ساحة تيان انمين في بكين.
واقتصر نمو اجمالي الناتج الداخلي في تلك السنة على 3,8% متأثرا بالعزلة الدولية التي فرضت على الصين ردا على مجزرة تيان انمين.
وخفض البنك الدولي توقعاته لزيادة اجمالي الناتج الداخلي الصيني عام 2009 الى 9,4% بالمقارنة مع 9,8% في تقريره الفصلي السابق بعد تسجيل نمو بنسبة 11,9% عام 2007 في خامس زيادة سنوية على التوالي بنسبة تفوق 10%.
وتوقع رئيس قسم الاقتصاد في البنك الدولي الصيني لين ييفو الشهر الماضي تسجيل "تصحيح يتراوح بين نقطتين وثلاث نقاط مئوية بالنسبة الى نسبة النمو السابقة التي تفوق العشرة في المئة".
وتتوقع الحكومة الصينية التي تسعى منذ سنوات لتثبيت النمو بمستوى 8% ان يسجل الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 8 الى 9% العام المقبل ايضا وفق تصريحات ادلى بها اخيرا مسؤولون صينيون بينهم حاكم البنك المركزي تشو كسياوشوان.
غير ان لويس كويجس الخبير الاقتصادي في البنك الدولي في بكين شدد على عوامل داخلية وخارجية تدفع الى التباطؤ.
وقال لدى عرضه التقرير ان "توقعات المستقبل للاقتصاد العالمي اضعف منها قبل ست سنوات. كما ان التباطؤ الداخلي كان اقوى".
واعتبر البنك الدولي ان ضعف السوق العقارية "الناتج الى حد بعيد عن اجراءات السيطرة على الاقتصاد الكلي" في السنوات الاخيرة انعكس بشكل قوي على الاقتصاد.
وتوقع تراجع الاستثمار نتيجة "الضغف المستمر" في القطاع العقاري و"العوامل الخارجية غير المؤاتية".
غير ان البنك الدولي اشار ايضا الى ان بكين اتخذت اجراءات منذ صيف 2008 لدعم النمو واعتمدت "مواقف توسعية اكثر على صعيد الاقتصاد الكلي" متوقعا ان "يلعب ازدياد الانفاق على الاستثمارات دورا اساسيا عام 2009".
واعلنت الصين قبل اسبوعين عن خطة انعاش بقيمة اربعة الاف مليار يوان (586 مليار دولار) حتى نهاية العام 2010 بهدف تحفيز الاستثمارات والطلب الداخلي.
وتقررت هذه الخطة في وقت تراجع النمو الى 9% في الفصل الثالث من السنة وهو ادنى مستوى فصلي منذ خمس سنوات.
وتتراوح نسبة النمو الاقتصادي في الصين منذ 1991 بين 8 و14% باستثناء 1998 و1999 حيث تراجعت النسبة الى 7,8% و7,6% على التوالي.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business