الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

إسرائيل تعلن خطة دعم لسوق المال بكلفة 2,8 مليار دولار

إسرائيل تعلن خطة دعم لسوق المال بكلفة 2,8 مليار دولار
مونت كارلو
25/11/2008

القدس (ا ف ب) - اعلنت وزارة المال الاسرائيلية الثلاثاء خطة دعم للاسواق المالية بكلفة تقارب 2,8 مليار دولار تهدف الى ضمان القروض المصرفية والتأمين على تعويضات التقاعد.
وقالت الوزارة في بيان ان ستة مليارات شيكل (1,5 مليار دولار) ستستخدم من اجل ضمان القروض المصرفية الممنوحة الى الشركات الصغيرة والمتوسطة والى العائلات وان هذا التدبير اتخذ من اجل زيادة حجم القروض المتوافرة.
كما سيتم تخصيص خمسة مليارات شيكل (1,25 مليار دولار) من اجل انشاء صندوق استثمار مخصص لمساعدة صناديق التعويضات التي طالتها الازمة المالية العالمية.
وستترافق هذه الاجراءات مع خفض الضرائب على مالكي اسهم في شركات اسرائيلية وعلى المستثمرين الاجانب.
ويقول وزير المال روني بار اون في البيان "سنواصل بذل كل ما هو ضروري من اجل الحد من تاثير الازمة العالمية على الاقتصاد الاسرائيلي".
وتأتي هذه الخطة اسبوعا بعد خطة انقاذ اولى للاقتصاد تبلغ كلفتها الرسمية 5,4 مليار دولار مخصصة للاستثمارات العامة وتوفير فرص عمل.
وانتقدت المعارضة اليمينية والهستدروت ابرز النقابات الاسرائيلية الخطة الاولى باعتبار انها غير كافية لانها لا تنص على اي ضمان على صناديق التعويضات التي تأثرت بشكل لا سابق له نتيجة التراجع في بورصة تل ابيب.
ومن المتوقع ان تتخذ الهستدروت موقفا اليوم الثلاثاء من اضراب عام قد يبدأ خلال اسبوعين في حال رفضت الحكومة تقديم ضمانات على صناديق التعويضات.
وكانت وزارة المال ترفض التراجع تحت تأثير الضغوط مؤكدة ان مثل هذه الضمانة ستؤثر سلبا على الموازنة. الا ان وسائل الاعلام اعتبرت ان بار اون اضطر للتراجع مع اقتراب الانتخابات التشريعية في العاشر من شباط/فبراير المقبل.
وحاول المصرف المركزي في اسرائيل بدوره دعم الاقتصاد. واعلن الاثنين للمرة الثانية خلال اقل من 15 يوما خفضا بنسبة نصف نقطة للفائدة الرئيسية لتصل الى 5,2% اي الى المستوى الادنى في تاريخ البلاد.
وتراجع الناتج الداخلي الصافي في اسرائيل ويتوقع المصرف المركزي ان تبلغ نسبته 1,5% السنة المقبلة مقابل 4,3% في 2008.
كما تراجعت الاستثمارات بنسة 16,5% خلال الفصل الثالث هذه السنة بالمقارنة مع الفصل الثاني.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business