الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

السعودية تتوقع زيادة الإنفاق في 2009 رغم تراجع أسعار النفط

السعودية تتوقع زيادة الإنفاق في 2009 رغم تراجع أسعار النفط

Tue Nov 25, 2008 6:59pm GMT

مسقط (رويترز) - قال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف يوم الثلاثاء ان السعودية تتوقع ان يستمر تراجع اسعار النفط نحو عام لكنها تتوقع ايضا زيادة الانفاق العام في 2009.
واضاف ان الانخفاض في سعر النفط لن يضر بخطط التنمية الحكومية.
وقال في مقابلة الامر المتوقع ان ما تمر به الاسواق والنفط وغيرها مرحلة مؤقتة قد تستمر عاما او اقل قليلا او اكثر قليلا.
وتتأرجح اسعار خام النفط الامريكي القياسي حاليا حول 50 دولارا للبرميل متراجعة عن مستوى قياسي تجاوز 147 دولارا في يوليو تموز مما اثار القلق بشأن النمو الاقتصادي ونمو ارباح الشركات في 2009.
واضاف العساف "أتوقع أن يرتفع الانفاق العام في 2009 عنه في 2008."
وتابع "بالتأكيد لن يكون لانخفاض سعر النفط أي أثر على برنامج التنمية."
وقال على هامش اجتماع لوزراء مالية دول الخليج العربية في العاصمة العمانية مسقط ان التراجع في اسعار النفط اثبت كفاءة سياسة السعودية بالحفاظ على احتياطيات كافية لجعل مشروعاتها التنموية محصنة ضد تقلبات الايرادات.
وأضاف "قيل ان احتياطياتنا كبيرة جدا لكن التجربة الراهنة تظهر أن حجم هذه الاحتياطيات مناسب لتمكيننا من مواصلة برامجنا التنموية حتى مع انخفاض أسعار النفط."
وفي وقت سابق هذا الشهر قال العاهل السعودي الملك عبد الله للزعماء المشاركين في اجتماع مجموعة العشرين في واشنطن انه يتوقع ان تتجاوز استثمارات القطاع العام وقطاع النفط الحكومي 400 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وحدد العساف الاطار العام لكيفية تخصيص المملكة تلك الاموال.
وقال ان حوالي نصف الاستثمارات البالغة 400 مليار دولار سيكون ضمن الميزانية على مدى السنوات الخمس. واضاف ان ربع المبلغ وضع بالفعل ضمن الميزانية لكن لم ينفق بعد وسيذهب الربع لقطاع النفط.
وقال انه من اجل تخفيف اثر الازمة تبحث السعودية اجراءات جديدة ينبغي ان توفر التمويل اللازم لمشروعات مقررة. ولم يذكر تفاصيل عن تلك الاجراءات.
وقلصت السعودية بصورة كبيرة ديونها العامة على مدى الاعوام القليلة الماضية مع امتلاء خزائن الدولة بزيادة في الايرادات من صادرات النفط.
وقال العساف ان الديون الحكومية تراجعت الى 19 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في 2007 . ولم يعط رقما لعام 2008 لكن قال انه سيكون بالتأكيد اقل من 19 في المئة.
وبلغ الدين العام 28 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في 2006.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business