الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

مسؤول: قناة السويس ستحقق عائدات قياسية جديدة هذا العام

مسؤول: قناة السويس ستحقق عائدات قياسية جديدة هذا العام

Tue Nov 25, 2008 10:54am GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس يوم الثلاثاء ان عائدات القناة خلال العشرة أشهر الاولى من العام تؤكد أنها ستحقق بنهاية العام الجاري عائدات قياسية سنوية جديدة لا تقل عن 5.4 مليار دولار وهي أعلى عائدات تحققها القناة في تاريخها سواء خلال عام مالي أو ميلادي.
وقال المسؤول لرويترز "بلغت عائدات قناة السويس خلال العشرة أشهر الاولى من العام الجاري نحو 4.569 مليار دولار مقابل 4.611 مليار دولار خلال العام الماضي بأكمله."
وأضاف أن هذا يعني أن عائدات القناة خلال الاحد عشر شهرا الاولى من العام الجاري ستتجاوز عائداتها خلال العام الماضي كاملا.
وقال ان القناة ستحقق هذه العائدات القياسية رغم بدء ظهور تأثيرات الازمة المالية العالمية عليها والتي أدت الى وجود تباطؤ محدود حتى الان في حركة مرور البضائع عبر القناة.
وأضاف أنه من المتوقع ألا يقل عدد السفن المارة بالقناة خلال العام الجاري عن 21 الف سفينة مقابل 20384 سفينة العام الماضي فيما يتوقع أن تحقق القناة رقما قياسيا في الحمولات المارة لن يقل عن 910 ملايين طن مقابل 848.162 مليون طن العام الماضي وهي أعلى حمولات تحققها قناة السويس في تاريخها.
ويقول بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس الذي مقره القاهرة ان القناة قد تحقق عائدات قياسية قدرها 6.1 مليار دولار في السنة المالية الحالية وذلك بزيادة 18 في المئة عن السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران.
لكن حتى قبل عملية خطف الناقلة السعودية الاسبوع الماضي توقع هيرميس أوقاتا أصعب في المستقبل. وقال البنك انه يتوقع تباطوء نمو ايرادات القناة الى عشرة بالمئة في 2009-2010 وذلك تحت وطأة تراجع الطلب الاوروبي.
وقال أحمد علي فاضل رئيس هيئة القناة في وقت سابق من الشهر الجاري ان معدلات مرور البضائع بالقناة قد بدأت تشهد تباطؤا بين جميع أنواع السفن المارة خاصة سفن البضائع الصب بسبب الازمة المالية العالمية وتراجع حجم التجارة العالمية بين الدول المصدرة والدول المستوردة الى جانب تراجع معدلات النمو في عدد من الدول وتذبذب أسعار النفط العالمية.
وعبر فاضل عن مخاوفه من أن تتحول الازمة المالية الحالية الى كساد يؤثر على حركة البضائع المارة بقناة السويس.
وتؤكد ادارة القناة أن القرصنة لم تؤثر على عائدات قناة السويس حتى الان.
وقررت شركة ايه.بي مولر-مايرسك الدنمركية تحويل مسار جانب من أسطول ناقلاتها النفطية المكون من 50 ناقلة حول رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس وقالت رابطة انترتانكو ان شركات ناقلات أخرى كثيرة تفعل الشيء نفسه.
وقالت فرونتلاين النرويجية التي تنقل جزءا كبيرا من نفط الشرق الاوسط الى الاسواق العالمية انها تدرس اتخاذ خطوة مماثلة.
وتراجعت بالفعل ايرادات القناة عن أعلى مستوياتها على الاطلاق في أغسطس لكن مسؤولين يعزون التباطؤ الى الازمة الاقتصادية العالمية ويقولون ان القرصنة لم تؤثر على الايرادات بعد.
وحققت قناة السويس خلال العام المالي الماضي الذي انتهى بنهاية يونيو حزيران الماضي عائدات قياسية سنوية بلغت نحو 5.113 مليار دولار وهي أعلى عائدات تحققها قناة السويس منذ افتتاحها للملاحة في عام 1869.
من يسري محمد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business