الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

محللون: لا حل منطقياً ينقذ أسواق المال العربية

محللون: لا حل منطقياً ينقذ أسواق المال العربية

سي. إن. إن. العربية
25/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت الأسهم في أسواق المال العربية مسيرتها نحو القاع الثلاثاء، فيما حقق بعضها مكاسب يومية، قطعت مسيرة تراجع طويلة، في وقت يقول فيه محللون إن لا حل منطقيا في الأفق، يخرج هذه الأسواق من دوامة التراجع.
وأكد نادر إبراهيم ويعمل في شركة وساطة في دبي إن "مسعى الحكومات فشل حتى الآن في إنعاش الأسواق، ومهما كانت الأنباء الإيجابية حاضرة فإنها بكل تأكيد لا تنعكس على مجريات التداول في كثير من البورصات العربية، وخصوصا في منطقة الخليج."
وأضاف "لا أرى حلا قريبا في الأفق، فالأسهم تفقد قيمتها بشكل يومي، والارتفاع أصبح يزور الأسواق في الأسبوع مرة، ولا يكاد يمكث إلا قليلا.. ولا يسد رمق المتعاملين الذين أنهكتهم الخسارات."
من جهته، قال المحلل المالي زين عسلي ويعمل في شركة أبحاث في الإمارات العربية إن "إيقاف التداول على أسهم تضررت بشدة يبدو حلا جيدا في الوقت الراهن، فبدون تدخل إدارات الأسواق، لا نرى حلا قريبا."

ولفت إلى أن "قرار الكويت أخيرا بإغلاق البورصة كان يمكن أن يفيد الأسواق بشكل أكبر، لو واصلت الحكومة مراقبة الأسهم بعد إعادة فتح البورصة، ووقف التداول على بعضها، لكن هذا لم يحدث."
وفي صالات التداول، أنهى مؤشر أكبر بورصة عربية في السعودية، يومه عند مستوى 4490 نقطة، متراجعا 0.83 في المائة، تعادل 38 نقاط من قيمته.
وحققت السوق السعودية تداولات بنحو 5.9 مليارات ريال سعودي، سجلت من خلال التعامل بنحو 345 مليون سهم، صعدت معها أسعار أسهم 33 شركة، في حين تراجعت أسهم 85 شركة أخرى.
وعلى الجانب الآخر، شهدت الأسهم الكويتية ارتفاعا طفيفا، بعدما صعد مؤشرها الرئيسي بنحو 39 نقطة، إلى مستوى 8683 نقطة، في حين ارتفع مؤشر سوق دبي في الإمارات العربية إلى مستوى 1862 نقطة رابحا 2.45 في المائة من قيمته، تبعه مؤشر أبوظبي الذي كسب 0.98 في المائة ليصعد إلى مستوى 2730 نقطة.

وفي قطر، عكست الأسهم اتجاهها مرتفعة 0.7 في المائة، لينهي مؤشرها تعاملات الثلاثاء عند مستوى 5543 نقطة، تبعه المؤشر العماني ارتفاعا بنحو 1.38 في المائة إلى مستوى 6125 نقطة، في حين فقد مؤشر البحرين 1.13 في المائة من قيمته ليغلق عند مستوى 1947 نقطة.
وفي الأردن، صعد المؤشر الرئيسي لبورصة عمان 1.42 في المائة، بينما حققت الأسهم المصرية قفزة بعدما صعد مؤشر "كيس 30" الرئيسي بنحو خمسة في المائة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business