الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

منظمة دولية تتوقع أن يستمر انكماش الاقتصاد الأمريكي حتى منتصف 2009

منظمة دولية تتوقع أن يستمر انكماش الاقتصاد الأمريكي حتى منتصف 2009

Tue Nov 25, 2008 7:48pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الثلاثاء ان الاقتصاد الامريكي انزلق على الارجح الى ركود سيستمر حتى منتصف 2009 وان الانتعاش سيكون بطيئا مع تقليل المستهلكين انفاقهم لإعادة بناء ثرواتهم المفقودة.
واضافت المنظمة التي يوجد مقرها في باريس انه ربما تكون هناك حاجة الي اتخاذ حزمة اخرى من الحوافز المالية اذا لم تتحسن الاوضاع المالية بسرعة لكن ما أن تنقشع الازمة الحالية فان التركيز يجب أن يتحول الي خفض عجز الميزانية.
وقالت المنظمة ايضا ان الولايات المتحدة في حاجة الى اصلاح قواعد تنظيم والاشراف على الاسواق المالية وهي عملية يجب ان تبدأ سريعا لدعم ثقة المستثمرين والمساعدة في تنشيط الاقتصاد.
واضافت قائلة "على الارجح فإن الاقتصاد الامريكي دخل بالفعل في ركود والتوقعات للاجل القصير تشير الى مزيد من الضعف."
وجددت توقعات اصدرتها في الثالث عشر من نوفمبر تشرين الثاني بأن الاقتصاد الامريكي سيسجل على الارجح انكماشا قدره 0.9 في المئة العام القادم بعد نمو بلغ 1.4 في المئة في 2008 .
وفيما يتعلق بمنطقة اليورو قالت المنظمة ان البنك المركزي الاوروبي سيكون امامه مجال لمزيد من التخفيضات في اسعار الفائدة في الاشهر القادمة مع هبوط التضخم بشكل سريع وتوقعت ان ينكمش الاقتصاد في منطقة اليورو العام القادم.
وعدلت المنظمة بالخفض توقعاتها للنمو في الدول الخمس عشرة التي تستخدم اليورو الى انكماش قدره 0.6 في المئة في 2009 من توقعاتها السابقة في 13 نوفمبر لانكماش قدره 0.5 في المئة قائلة ان السبب الرئيسي هو هبوط في الاستثمارات.
وقالت ان النمو في منطقة اليورو هذا العام من المرجح ان يبلغ 1 في المئة مخفضة توقعاتها السابقة بمقدار 0.1 نقطة مئوية لكنها توقعت ان يتعافى الاقتصاد في 2010 ليسجل نموا قدره 1.2 في المئة.
وقالت المنظمة ايضا ان المانيا تواجه زيادة ملحوظة في البطالة ومزيدا من التباطؤ في النشاط الاقتصادي قبل ان تشهد انتعاشا في النصف الثاني من 2009 .
واضافت قائلة "رغم ان الاقتصاد من المتوقع ان يتعافى ابتداء من النصف الثاني من 2009 فان من المتوقع ان يتراجع متوسط النمو السنوي الى 0.8 في المئة في 2009 ."
وتوقعت ان يواصل أكبر اقتصاد في اوروبا الانتعاش في 2010 وان يسجل نموا قدره 1.2 في المئة.
وتوقعت المنظمة ان ينكمش الاقتصاد الفرنسي بنسبة 0.4 في المئة في 2009 متخلية عن توقعاتها السابقة لنمو قدره 1.5 في المئة.
وتفادي ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو حتى الان الركود الذي انزلقت اليه المانيا المجاورة ومنطقة اليورو مع تسجيل الناتج المحلي الاجمالي زيادة غير متوقعة بلغت 0.1 في المئة في الربع الثاني من هذا العام.
لكن المنظمة قالت ان التدهور الحاد لاوضاع الاقتصاد العالمي يعني ان فرنسا تتجه بوضوح الى الركود.
وتوقعت ان يرفع الركود نسبة البطالة من 7.3 في المئة هذا العام الي 8.2 في المئة في 2009 والي 8.7 في المئة في 2010 .
وقالت المنظمة ان الاقتصاد البريطاني سيسجل انكماشا قدره 1.1 في المئة العام القادم ومن المرجح ان تزيد نسبة البطالة الي 6.8 في المئة من 5.8 في المئة حاليا.
واضافت ان الناتج المحلي البريطاني الذي سجل انكماشا بلغ 0.5 في المئة في الفترة بين يونيو حزيران وسبتمبر ايلول سيبدأ على الارجح في النمو مرة اخرى اواخر العام القادم.
وتوقعت المنظمة ان يسجل الاقتصاد الايطالي ركودا هذا العام والعام القادم.
وقالت في توقعاتها الاقتصادية نصف السنوية ان الناتج المحلي الاجمالي لثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو سينكمش بنسبة 0.4 في المئة هذا العام وهو أول انخفاض سنوي منذ 1993 وسيتراجع بنسبة 0.9 في المئة في 2009 .
واضافت ان هذه ستكون المرة الاولى التي تسجل فيها ايطاليا عامين متتاليين لتراجع الناتح المحلي الاجمالي منذ الحرب العالمية الثانية. وكانت التوقعات السابقة للمنظمة قد اشارت الى نمو للناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.1 في المئة هذا العام و0.9 في المئة في 2009 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business