الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

وزير الطاقة الروسي: موسكو قد تتعاون مع أوبك

وزير الطاقة الروسي: موسكو قد تتعاون مع أوبك

Tue Nov 25, 2008 1:59pm GMT

نيودلهي (رويترز) - قال وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو يوم الثلاثاء انه لا يستبعد خفض انتاج النفط مع منظمة أوبك التي تجتمع في مطلع الاسبوع لبحث انخفاض الاسعار ما يقرب من مئة دولار من أعلى مستوياتها التي سجلتها في يوليو تموز الماضي.
وقال شماتكو للصحفيين في العاصمة الهندية نيودلهي "ستتعاون روسيا مع أوبك لحماية مصالحها... ستنسق روسيا مع أوبك."
وتضخ روسيا نحو عشرة بالمئة من الانتاج العالمي من العام وتنافس المملكة العربية السعودية على لقب أكبر منتج في العالم.
وسئل عما ينطوي عليه هذا التنسيق فاجاب "تبادل المعلومات عن نمو السوق ووضع برامج استثمار ولا يمكنا استبعاد خفض الانتاج ايضا."
وسجل الخام الامريكي مستوى قياسيا قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز. ولكنه انخفض سريعا لاقل من 50 دولارا للبرميل الاسبوع الماضي مما دفع ايران وفنزويلا عضوي أوبك لاقتراح ان تخفض المنظمة الانتاج بواقع مليون برميل اخر يوميا حين تجتمع في القاهرة يوم السبت المقبل لاجراء محادثات غير رسمية.
ونقل عن وزير النفط الايراني قوله ان أوبك تناقش اجراء محادثات مع منتجين من غير الاعضاء في اوبك للتعاون في ادارة سوق النفط. وكانت اخر مرة خفضت فيها دول غير أعضاء الانتاج بالتعاون مع اوبك في يناير كانون الثاني 2002 حين تحركت روسيا والمكسيك والنرويج لدعم التي نزلت دون 20 دولارا.
وفي الاسبوع الماضي قال شماتكو ا ن الشركات الروسية هي صاحبة قرار لخفض الانتاج غير المربح من عدمه وذكر أن بلاده أعدت ميزانيتها على أساس سعر 70 دولارا لبرميل النفط.
وفي اوسلو قالت نائبة وزير النفط والطاقة النرويجي ليف مونيكا ستبولت انه لا توجد لدى بلادها خطط لخفض الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business