الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

دول الخليج تدرس إقامة شركة سكك حديدية مشتركة

دول الخليج تدرس إقامة شركة سكك حديدية مشتركة

Tue Nov 25, 2008 7:19am GMT

مسقط (رويترز) - ذكرت دراسة جدوى أعدها مجلس التعاون الخليجي ويستعرضها وزراء يوم الثلاثاء أن الدول الست الاعضاء في المجلس تدرس اقامة شركة مشتركة لمد خط سكك حديدية يتكلف أكثر من 14 مليار دولار يربط بينها.
وجاء في الدراسة أن الخط يمتد لمسافة 1940 كيلومترا عبر كل من السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والامارات التي تساهم كل منها في رأس مال انشاء الشركة.
وتقترح الدراسة التي ستعرض على وزراء المالية والخارجية بدول المجلس في اجتماعهم المشترك يوم الثلاثاء تأسيس شركة سكك حديدية مشتركة تمتلك وتمول خط السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي.
وتضيف الوثيقة التي حصلت رويترز على نسخة منها أن مساهمة كل عضو في المشروع تمثل حصته في الشركة.
وتقضي الخطة بأن تقل قطارات تعمل بوقود الديزل تصل سرعتها الى 200 كيلومتر في الساعة ركابا وشحنات بين الدول الست التي في سبيلها لتشكيل تكتل اقتصادي اقليمي يضم سوقا مشتركة واتحادا جمركيا وعملة موحدة.
وتابعت الوثيقة أن المشروع سيدعم مبادرات أخرى داخل المجلس تجاه وحدة نقدية وجمركية وتسهيل التجارة واضافت ان المشروع يبدو مجديا اقتصاديا اذ يحقق عائدا اقتصاديا 13.5 في المئة.
وتظهر دراسة الجدوى التي انتهت هذا الشهر أن مد الخط يتكلف 11.2 مليار دولار اضافة الى 3.1 مليار دولار تكلفة الارض. ويتوقع أن يبدأ تشغيل الخط في عام 2016.
وذكرت الوثيقة انه يمكن حساب المساهمة في شركة السكك الحديدية على أساس تكلفة البناء في كل من الدول الاعضاء. واستشير البنك الدولي عند اعداد الدراسة.
وتابعت انه ينبغي على دول الخليج المساهمة بمبلغ 110 ملايين دولار سنويا حتى عام 2045 من أجل البنية التحتية.
ويجتمع وزراء خليجيون هذا الاسبوع لاعداد جدول أعمال قمة مجلس التعاون الخليحي التي تعقد يومي 29 و30 ديسمبر كانون الاول.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business