الثلاثاء، ٢٥ نوفمبر ٢٠٠٨

موديز تغير نظرتها المستقبلية لـ "أوراسكوم تليكوم" من مستقرة إلى سلبية

موديز تغير نظرتها المستقبلية لـ "أوراسكوم تليكوم" من مستقرة إلى سلبية

مباشر
الثلاثاء 25 نوفمبر 2008 2:47 م

غيرت وكالة التصنيف الائتمانى موديز أمس نظرتها المستقبلية لشركة "اوراسكوم تيليكوم القابضة" من النظرة المستقرة الى سلبية ، ويأتى ذلك التغيير فى التوقعات ليعكس المخاوف بشأن المرونة المالية للشركة والتى تم تخفيضها على مدار عام 2008 . وبتلقيها المزيد من حصيلة مبيعات فروعها فى العراق والتخلص مما تبقى من حصتها فى HTIL فإن اوراسكوم تيليكوم قامت بنقل اموالها لإعادة شراء أسهمها (2.1 مليار دولار ) ولتمويل مشروعها المشترك فى كوريا الشمالية ،بالإضافة الى ما اشارت اليه موديز بشأن زيادة المخاطر الاقتصادية والسياسية فى باكستان والتى تمثل جزء أساسى فى عوائد اوراسكوم تيليكوم وهامش الربح قبل استقطاع الفائدة والضرائب والاهلاك والاستهلاك .
كذلك ارجعت ذلك الى زيادة معدلات التضخم فى مصر على الرغم من انخفاضها منذ سبتمبر ، كما يعكس تغير التوقعات قلق موديز بشأن تعرض الشركة لمخاطر الاسواق الناشئة والتى من المتوقع ان تتزايد خلال الـ 12 او 24 شهر القادمين ، وقد ساهمت زيادة مخاطر الاسواق الناشئة فى رأى وكالة موديز فى إضعاف محفظة اعمال الشركة .
وبالرغم من اعلان الشركة عن تحقيقها نتائج قوية من العمليات خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 فإن موديز تعتقد ان المتبقى من 2008 و 2009 سيشهد مزيد من التحديات للشركة .
كما رحبت موديز كذلك بمبادرة الشركة لتخفيض توسعاتها فى باكستان وبنجلاديش لكى تحفظ سيولتها وخططها القائمة للتخلص من الاصول غير الاساسية خلال الشهور القادمة ، وهو ما شوهد من خلال بيعها لاوراس انفست بمقدار 180 مليون دولار فى 20 نوفمبر الماضى ، ومع ذلك فإن وكالة التصنيف ترى ان تخفيض تلك التوسعات قد يؤثر سلباً على وضع الشركة فى تلك الاسواق التنافسية للغاية .
كذلك تقلق موديز بخصوص ان اوراسكوم تليكوم قد تحتاج الى دعم فروعها فى باكستان ( موبيلينك ) ولكى تستطيع موبيلينك ان تمتثل لعهود الدين فى الاتفاقات القائمة . وتتوقع موديز ان تضخ موبيلينك نقدية فى موبيلينك لكى تدعمها . وتلاحظ وكالة موديز أيضاً امتلاك اوراسكوم تيليكوم لدين فى المدى القصير بقيمة 662.4 مليون دولار اعتباراً من 30 سبتمبر 2008 على مستوى مختلف فروعها . وستسمر موديز فى رصد التقدم الذى احرزته الشركة فى سداد او اعادة تمويل تلك الديون فى 2009 .
جدير بالذكر فقد حدد دويتشة بنك القيمة العادلة لشهادة الإيداع الخاصة بسهم " أوراسكوم تيليكوم في بورصة لندن عند 47 دولارا مع توصية بالشراء بلغ سعر الشهادة يوم صدور التقرير 22.44 دولار بما يعادل سعر مستهدف للسهم في البورصة المصرية عند 51 جنيها تقريبا . وكانت شركة بلتون إنفستمنت القابضة قد خفضت السعر العادل لسهم " أوراسكوم تليكوم " من 85 جنيه إلى 56.37 جنيه موصية بشراء السهم .
أظهرت القوائم المالية لشركة " أوراسكوم تيليكوم القابضة " خلال الربع الثالث من عام 2008 المنتهي في 30 سبتمبر 2008 تراجع صافي الربح بـ 72% لتصل إلى 414.4 مليون جنيه .
وترى سى أى كابيتال بأن تراجع صافي الربح مقارنةً بتوقعاتهم جاء – بالرغم من الارتفاع الطفيف EBITDA جاء نتيجة للخسائر التمويلية بقيمة 21 مليون جم مقارنةً بأرباح بقيمة 108 مليون جم في الربع الثاني من عام 2008 ، وهو ما يمثل تفاوت بقيمة 129 مليون جنيه ! جاءت موبيلينك الباكستانية –كما كان متوقعا خلف خسائر فروق العملة بمقدار 378 مليون جم في الربع الثالث من عام 2008 مقابل 81 مليون جم في الربع الثاني من عام 2008 حيث تراجعت الروبية الباكستانية بـ 13% خلال ربع العام .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business