الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

النفط يرتفع إلى 117 دولاراً بسبب التوترات الروسية-الأمريكية

النفط يرتفع إلى 117 دولاراً بسبب التوترات الروسية-الأمريكية

Thu Aug 21, 2008 11:49am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع النفط إلى 117 دولارا للبرميل يوم الخميس مواصلا مكاسبه لثالث جلسة على التوالي بعد أن تسبب اتفاق الدرع الصاروخية الأمريكي مع بولندا في إثارة غضب روسيا مما أدى إلى تفاقم التوترات الدولية.
ويعزز الخلاف الاخير العوامل السياسية التي دعمت أسعار النفط في الشهور الاخيرة مثل النزاع بشأن البرنامج النووي الايراني. وساهم أيضا ضعف الدولار في تعزيز جاذبية السلع الاولية التي يجد فيها المستثمرون وسيلة تحوط ضد التضخم.
وقال توني ماتشاكيك السمسار في باتشي كوموديتيز ليمتد "هناك عوامل سياسية هائلة تستعر في الخلفية منها روسيا وايران. كما أن الدولار أصبح أضعف الآن."
وبحلول الساعة 1105 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف 1.64 دولار الى 117.20 دولار للبرميل بعد ان وصل الى 117.44 دولار في وقت سابق من الجلسة.
وزاد سعر مزيج برنت 1.47 دولار الى 115.83 دولار للبرميل.
وقالت روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم ان ردها للاحتجاج على الاتفاق بين بولندا والولايات المتحدة على نشر جزء من منظومة دفاعية صاروخية امريكية في الاراضي البولندية لن يقتصر على الوسائل الدبلوماسية.
وساهم في ارتفاع الاسعار يوم الخميس توقعات السوق بأن السعودية قد تقرر خفض الامدادات في محاولة للحد من هبوط أسعار النفط.
وكانت السعودية رفعت انتاجها النفطي في يوليو تموز الى 9.7 مليون برميل يوميا من 9.45 مليون في يونيو حزيران. وتجتمع منظمة أوبك في التاسع من سبتمبر أيلول لمراجعة السياسة الانتاجية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business