الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

برلين تقر لوائح جديدة لمنع استحواذ الصناديق السيادية على قطاعات حساسة

برلين تقر لوائح جديدة لمنع استحواذ الصناديق السيادية على قطاعات حساسة


دويتشه فيله
21/8/2008




أقرت الحكومة الألمانية إدخال تعديلات مثيرة للجدل على قانون التجارة الخارجية يسمح بموجبها للسلطاتب الرقابة والتدخل عند الضرورة لحماية بعض القطاعات الاقتصادية "الحساسة" من استحواذ الصناديق السيادية التابعة لحكومات أجنبية.

أقرت الحكومة الألمانية اليوم إدخال تغييرات مثيرة للجدل على قانون التجارة الخارجية، وذلك بهدف اعتماد قواعد تمكنها من حماية الشركات الوطنية من استحواذ الصناديق الاستثمارية السيادية التابعة لحكومات أجنبية. وتهدف القواعد الجديدة للحيلولة دون استحواذ هذه الصناديق على قطاعات اقتصادية تعتبرها برلين حساسة مثل قطاعات الطاقة والاتصالات والتسليح.

وستخول اللوائح الجديد للحكومة الألمانية إمكانية مراجعة الصفقات التي تسعى من خلالها شركات أجنبية من خارج الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة إلى شراء على الأقل خمسة وعشرين بالمائة من رأس مال شركة ألمانية. وبموجب القواعد الجديدة سيصبح بإمكان الحكومة الاعتراض على مثل هذه الصفقات إذا رأت فيها تهديدا لـ"الأمن الوطني".

وبموجب هذه اللوائح، سيصبح بإمكان وزارة الاقتصاد الألمانية فحص عملية الشراء خلال مدة تصل إلى ثلاثة شهور بعد الإعلان عن الاستحواذ أو نية الاستحواذ. وسيكون أمام الوزارة بعد ذلك مدة شهرين لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستستخدم حق النقض لإيقاف عملية الشراء.


"الباب سيظل مفتوحا أمام الاستثمارات الأجنبية":



وفي هذا السياق صرح وزير الاقتصاد الألماني ميشائيل غلوس أن فرض قيود أو حتى الاعتراض كليا أو رفض مثل هذه الصفقات سيتم تطبيقه في حالات الضرورة القصوى ونادرة جدا. وأضاف غلوس أنه قد كافح من أجل اعتماد قواعد ليبرالية، مشيرا إلى أن الاقتصاد الألماني المعتمد على الصادرات، قد استفاد كثيرا من انفتاح الأسواق. وأكد وزير الاقتصاد في نفس الوقت على ترحيب ألمانيا بالمستثمرين الأجانب، مستبعدا أن تسبب اللوائح الجديدة ضررا لعملية الاستثمار في بلاده. وقال مؤكدا أن "الباب سيظل مفتوحا أمام الاستثمارات الأجنبية".

من جهته وصف الأمين العام للحزب الديمقراطي المسيحي رونالد بوفلا القانون الجديد بأنه يُعد بمثابة معادلة بين الانفتاح على الاقتصاد العالمي والحفاظ على المصالح الوطنية الألمانية.


"ليس هناك دليل على سعي الصناديق السيادية لكسب نفوذ سياسي":



من جهتهم حذر بعض الخبراء من أن أي بادرة على اتخاذ حكومة أكبر بلد مصدر للسلع في العالم إجراءات حمائية، قد تنفر المستثمرين الأجانب، حيث أعربت الأمينة العامة للغرفة التجارية الدولية آنغيليكا بولينتس عن مخاوفها من تراجع الاستثمارات الأجنبية على إثر إقرار القانون الجديد. وأضافت أن القانون يفتقد إلى الدقّة وترى أن مصطلح"تهديد الأمن الألماني" فضفاضا بشكل كبير. من جهته انتقد رئيس الرابطة الألمانية للتجارة الخارجية آنتون بورنير القواعد الجديدة بأنها "عنصرية ولا مُبرر لها" وأنها قد تلحق أضرار بالاقتصاد الألماني، وأضاف أنه ليس هناك دليل واحد على أن صناديق السيادية تسعى إلى كسب نفوذ سياسي من خلال الاستحواذ على الشركات أو شراء حصص منها.

دويتشه فيله+ وكالات (ش.ع)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business