الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

مجموعة شيفلر الألمانية تنجح في الاستحواذ على كونتيننتال لقطع غيار السيارات

مجموعة شيفلر الألمانية تنجح في الاستحواذ على كونتيننتال لقطع غيار السيارات

دويتشه فيله
21/8/2008

في صفقة تعد الأكبر في تاريخ الاقتصاد الألماني الحديث وبعد مفاوضات طويلة نجحت مجموعة شيفلر الألمانية في الاستحواذ على عملاق تصنيع قطاع غيار السيارات كونتيننتال مع التعهد بالمحافظة على مصالح عمال كونتنينتال ومساهميها.

بعد شهور من المفاوضات أعلنت شركة صناعة قطاع غيار السيارات الألمانية العملاقة كونتنينتال اليوم موافقتها على عرض الاستحواذ الذي تقدمت به منافستها الأصغر مجموعة شفلير وذلك بعد رفعت هذه الأخيرة من القيمة المالية لعرض الاستحواذ الذي بلغ خمسة وسبعين يورو للسهم الواحد.


استحواذ، ولكن بشروط:
من جهتها وصفت كونتنينتال في بيان صدر اليوم أن عرض الاستحواذ يُعد مقبولا على الإجمال. وأشارت الشركة الألمانية إلى أن عقد الاستحواذ يسري لعام 2014، حيث يمكن للشركة بعد ذلك استئناف التفاوض حول إمكانية تجديد عقد الاستحواذ. وأكدت على أن مجموعة شيفلر قد تعهدت بالمحافظة على مصالح عمال كونتنينتال ومساهميها. كما تعهدت شفلير بعدم تقسيم كونتنينتال أو المطالبة ببيع بعض فروعها أو القيام بعمليات إعادة هيكلة كبيرة بعد الاستحواذ عليها.

هذا، وكانت شركة كونتنينتال قد رفضت الشهر الماضي العرض الأولي الذي تقدمت به مجموعة شفلير للاستحواذ عليها، والذي بلغ قرابة ألف مليار يورو؛ أي ما يمثل حوالي سبعين يورو للسهم. وهو ما اعتبرته شركة كونتيننتال مبلغا منخفضا. يُشار، إلى أن مجموعة شافلير كانت تمتلك قبل الموافقة على الاستحواذ ثمانية بالمائة من أسهم شركة كونتيننتال، لترتفع هذه النسبة بعد الاستحواذ إلى 36 بالمائة من أسهم الشركة.

استقالة المدير التنفيذي احتجاجا على الاستحواذ:
وكان رئيس مجلس إدارة شركة كونتيننتال، مانفريد فينيمير، الذي كان انتقد من قبل محاولات مجموعة شفلير الاستحواذ على كونتيننتال أكثر بالمرة، واصفا إياها بأنها أنانية ومتسلطة ولا مسؤولة، قد أعلن عن رفضه القبول بهذا الاستحواذ داعيا المساهمين إلى عدم قبول عرض شيفلر، مؤكدا الوقت نفسه على أنه سيدافع عن استقلال الشركة. ولكن شركة كونتيننتال فشلت في إيجاد ممول مالي لإخراجها من الأزمة المالية التي تتخبط بها بسبب القروض التي تثقل كاهلها خاصة على ضوء الصعوبات التي تواجه سوق السيارات الأوروبية.
وعقب الخلافات التي نشبت داخل إدارة الشركة حول سياسة المفاوضات المتبعة مع مجموعة شيفلير والتي أدت إلى تباين المواقف بين المدير التنفيذي لشركة كونتيننتال مانفريد فينيمان وبين رئيس مجلس إدارة الشركة هوبيرتوس غرونبيرغ، قرر الرئيس التنفيذي التراجع عن موقفه الرافض لبيع أكثر من ثلاثين بالمائة من أسهم الشركة لمجموعة شيفلير. بيد أنه قرر في نفس الوقت الاستقالة من منصبه مع نهاية شهر أغسطس/ آب الجاري بعد سبع سنوات قضاها على رأس الشركة.

وتعتبر شركة شيفلر لصنع قطاع غيار السيارات والتي تديرها عائلة شيفلير من بين أهم الشركات المصنعة في هذا المجال، حيث يبلغ عدد موظفيها 66 ألف موزعين في شتى أنحاء العالم، تولت إدارتها قبل ثمانية أعوام ماريا اليزبيت شيفلر بعد وفاة زوجها غيورغ شيفلر، مؤسس مجموعة شيفلر.


دويتشه فيله+ وكالات (ش.ع)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business