الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

غبور المصرية تتوقع نمو الأرباح أكثر من 50%

غبور المصرية تتوقع نمو الأرباح أكثر من 50%

Thu Aug 21, 2008 12:23pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال رؤوف غبور الرئيس التنفيذي لشركة غبور أوتو أحد أكبر صناع ومستوردي السيارات في مصر إن الشركة تتوقع نمو صافي الأرباح أكثر من 50 في المئة هذا العام.
وأضاف غبور أنه يتوقع نمو الايرادات نحو 34 في المئة مهونا من احتمال أي تأثير سلبي لارتفاع معدل التضخم في البلاد.
وأبلغ رويترز في مقابلة مساء الاربعاء "نتوقع لصافي الارباح أن يتجاوز 50 في المئة (قياسا الى) نتائج العام الماضي."
وقالت الشركة في أغسطس اب ان قوة مبيعات سيارات الركوب ساعدت على تحقيق 237.2 مليون جنيه مصري (44.25 مليون دولار) ربحا صافيا في الاشهر الستة الاولى من 2008 في حين زاد اجمالي الايرادات 33 في المئة الى 2.62 مليار جنيه.
وكان ارتفاع أسعار الغذاء والوقود دفع معدل التضخم في المدن المصرية الى 22 بالمئة على أساس سنوي في يوليو تموز وهو أعلى مستوى في 16 عاما. وقال اقتصاديون في مسح لرويترز ان تباطوء نمو انفاق المستهلك سيخفض على الارجح معدل النمو الحقيقي في الناتج المحلي الاجمالي الى ما دون السبعة بالمئة.
لكن غبور قال "حتى هذه اللحظة مبيعاتنا لم تسجل هذا التباطوء."
وأبلغ مؤتمرا صحفيا في وقت سابق يوم الأربعاء لدى توقيع اتفاق مع ماركوبولو البرازيلية لبناء مصنع لتجميع الحافلات في مصر "قد يكون أثر التضخم أنه بدلا من توقع معدلات نمو في سوق السيارات خلال 2009 (تبلغ) 28 أو 30 في المئة ممكن معدلات النمو تصبح 20 أو 22 في المئة."
وكان غبور قال في يونيو حزيران انه بموجب المشروع المشترك الذي تبلغ قيمته 70 مليون دولار ستملك وحدة لغبور أوتو 51 في المئة من الشركة الجديدة في حين ستحوز الشركة البرازيلية نسبة 49 في المئة الباقية.
وأضاف غبور أنه يتوقع فرصا جديدة بفضل قانون المرور الجديد الذي أقرته مصر في الفترة الاخيرة والذي يسمح بترخيص المركبات الصغيرة ثلاثية العجلات التي تعرف في مصر باسم التوك توك.
وأبلغ رويترز "قبل اقرار قانون المرور كنا نجد صعوبة كبيرة جدا في بيع التوك توك بسبب استحالة ترخيصه ولأن الشرطة كانت تلاحق المشترين.
"مع الترخيص نتوقع تضاعف نشاط التوك توك مرتين على الاقل."
وبلغت ايرادات الدراجات النارية والمركبات ثلاثية العجلات 195.2 مليون جنيه في النصف الاول من 2008 وذلك بانخفاض 14 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق.
وبموجب القانون الجديد لن تجدد السلطات أيضا تراخيص أي سيارات أجرة أقدم من 20 عاما.
وقال غبور "نتوقع العام القادم نمو السوق الاجمالية 20 ألف سيارة اضافية علاوة على النمو العادي لأن 20 ألف سيارة أجرة يجب تغييرها."
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business