الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

النفط يقفز أكثر من 5 % بفعل التوترات الدولية وضعف الدولار

النفط يقفز أكثر من 5 % بفعل التوترات الدولية وضعف الدولار

Thu Aug 21, 2008 3:53pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت اسعار النفط للعقود الآجلة أكثر من 5 في المئة يوم الخميس مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد في اكثر من شهرين مع تصاعد التوترات الدولية وضعف الدولار الامريكي.
وصعد الخام الأمريكي للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول 6.00 دولارات أي بنسبة 5.19 في المئة إلي 121.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش وهي أكبر مكاسب من حيث النسبة المئوية منذ السادس من يونيو حزيران. وفي لندن قفز خام القياس الأوروبي مزيج برنت 6.11 دولار إلي 120.47 دولار للبرميل.
وواصل النفط مكاسبه لثالث جلسة على التوالي بعد أن تسبب اتفاق الدرع الصاروخية بين امريكا وبولندا في اثارة غضب روسيا مما أدى إلى تفاقم التوترات الدولية.
ويعزز الخلاف الاخير العوامل السياسية التي دعمت أسعار النفط في الشهور القليلة الماضية مثل النزاع بشأن البرنامج النووي الإيراني. وساهم أيضا ضعف الدولار في تعزيز جاذبية السلع الاولية التي يجد فيها المستثمرون وسيلة للتحوط ضد التضخم.
وقال احد المتعاملين "هناك عوامل سياسية كثيرة تستعر في الخلفية منها روسيا وإيران. كما أن الدولار أصبح أضعف الآن."
وقالت روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم إن ردها للاحتجاج على الاتفاق بين بولندا والولايات المتحدة على نشر جزء من منظومة دفاعية صاروخية أمريكية في الأراضي البولندية لن يقتصر على الوسائل الدبلوماسية.
وساهم في ارتفاع الاسعار اليوم توقعات في السوق بأن السعودية قد تقرر خفض الامدادات في محاولة للحد من هبوط أسعار النفط.
وكانت السعودية رفعت انتاجها النفطي في يوليو تموز إلي 9.7 مليون برميل يوميا من 9.45 مليون في يونيو حزيران. وتجتمع منظمة أوبك في التاسع من سبتمبر أيلول لمراجعة السياسة الانتاجية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business