الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

ارتفاع النفط ومخاوف البنوك يعصفان بالأسهم الأوروبية

ارتفاع النفط ومخاوف البنوك يعصفان بالأسهم الأوروبية

Thu Aug 21, 2008 4:10pm GMT

لندن/فرانكفورت (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى اقفال لها منذ الرابع من أغسطس اب يوم الخميس متأثرة باستمرار مخاوف القطاع المالي وارتفاع سعر النفط وهو ما جدد القلق بشأن التضخم.
وحدت أسهم السلع الاولية من الخسائر مع اقتداء شركات التعدين بارتفاع أسعار المعادن واستفادة أسهم شركات الطاقة ذات الثقل من صعود سعر الخام.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.86 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1155.28 نقطة.
وكان لسهم اتش.اس.بي.سي أكبر تأثير سلبي على المؤشر بتراجعه 2.8 في المئة في حين هبطت أسهم بنوك سانتاندير وانتيسا سانباولو وبي.ان.بي باريبا ورويال بنك أوف سكوتلاند واي.ان.جي ما بين 2.3 و3.7 في المئة.
وقفز سعر النفط نحو ستة دولارات للبرميل متجاوزا 121 دولارا وسط توترات سياسة وتراجع في الدولار ومخاوف من أن تهدد العاصفة المدارية فاي البنية التحتية للطاقة في خليج المكسيك.
وارتفعت أسهم بي.بي ورويال داتش شل 1.2 و1.8 في المئة على الترتيب.
وقال ديفيد بيبر المحلل في بنك ال.بي.بي.دبليو الالماني "التركيز لايزال منصبا على الازمة المالية. لايزال هناك الكثير من عدم التيقن. أمل تحقق الاستقرار يتأجل من ربع إلى ربع ولا تستطيع السوق عموما أن تتعافي إلى أن يكون هناك وضوح.
"مادام القطاع المالي يتراجع ... لا تستطيع السوق عموما عزف نغمة مختلفة."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.03 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.28 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business