الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

التجاري الدولي يخفض تقييمه لـ المصرية للإتصالات من 27.2 إلى 25.1 جنيه مع توصية بالشراء

التجاري الدولي يخفض تقييمه لـ المصرية للإتصالات من 27.2 إلى 25.1 جنيه مع توصية بالشراء
خاص مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 4:55 م
في تقرير حديث للتجاري الدولي صدر بعد نهاية تعاملات جلسة اليوم خفضت فيه من تقييمها لسهم "المصرية للاتصالات" من 27.2 جنيه إلى 25.1 جنيه بانخفاض قدره 8% عن تقيمها السابق وبارتفاع قدره 20% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (21 اغسطس) والبالغ 15.97 جنيه ,مبقية على توصيتها السابقة بالشراء مع مخاطرة متوسطة وقد أرجع التجاري الدولي سبب خفضه إلى معدل المخاطرة الحر المرتفع .
وأشار التجاري الدولي إلى تحقيق الشركة لأرباح خلال الربع الثاني من 2008 أعلى مما توقعه بنسبة 10% وقد أرجع ذلك إلى الخطوط الغير عاملة,وأكد التقرير على أن نتائج الربع الثاني من 2008 لشركة اتصالات مصر قد أكدت على اتجاه أعمال خطوط الشركة بخطى ثابتة .
وتتوقع التجاري الدولي التعجيل في أداء الشركة خلال النصف الثاني بالتزامن مع إعادة توازن التعريفة الحالية والتي طبقت بكفاءة في يوليو الماضي ,وأشار التجاري الدولي إلى اهتمامه بأداء الخط الرئيسي والذي انخفض بمقدار 2% عن توقعات التجاري الدولي له خلال الربع الثاني ، خاصة مع قرب إدخال مستخدمي الخط الثابت الثاني بعد 2008 .
وتوقع التقرير حدوث منافسة من مستخدمي الخط الثابت الثاني والتي ستزيد من الضغط على نمو قطاع التجزئة لاتصالات مصر ، وذلك بالإضافة إلى الضغط التنافسي من مستخدمي الموبايل مع عروض تخفيض التعريفة للمكالمات الصوتية . بل ويعتقد التجاري الدولي أيضاً عن تواجد عروض ال usb modem ( مع اتصاله بشبكة الإنترنت ) من مستخدمي الموبايل وتهديدها لخدمات ال adsl التي تقدمها الشركة بالرغم من ارتفاع تكلفة استخدامها .
وتوقع التجاري الدولي منافسة معدلات الجوال من قبل مستخدمي الموبايل والذي من المتوقع أن يضع ضغط على المكالمات الدولية الثابتة للشركة , وتعتقد التجاري الدولي بأنه قد حان الوقت لاتصالات مصر لتتوسع إقليمياً .
هذا وقد أبقت المجموعة المالية هيرمس على تقييمها السابق للسهم عند 29.4 جنيه بارتفاع قدره 77.1% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (17 أغسطس ) والبالغ 16.6 جنيه ,وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلاً من المديين القصير والطويل .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة " قبل حقوق الأقلية " بمعدل 24.2% حيث حققت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 1.243مليار جنيه مقارنةً بنحو مليار جنية عن النصف الأول لعام 2007 .
وعلى صعيد آخر .. قال عقيل بشير رئيس الشركة :" بأن الشركة قد تنفق ما لا يقل عن مليار دولار على عملية استحواذ في الشرق الاوسط أو شمال أفريقيا للاستفادة من النمو خارج السوق المحلية ,وقال بشير في مقابلة مع رويترز لأن أولويتنا الأولى في استخدام السيولة المتاحة لدينا هى للقيام بعملية استحواذ واستحواذ وأحد كبير أفضل من عدة استحواذات صغيرة مشيرًا إلى أنه من الممكن أن ننفق أكثر من مليار دولار ".
ويبلغ رأس مال الشركة المُصدر والمدفوع مايقرب من 17.07 مليار جنيه موزعة على 1707072000 سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business