الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

صحيفة: قرار السعودية بالسماح للأجانب بشراء أسهم سيسري على الفور

صحيفة: قرار السعودية بالسماح للأجانب بشراء أسهم سيسري على الفور

Thu Aug 21, 2008 9:28am GMT

الرياض (رويترز) - ذكرت صحيفة يوم الخميس نقلا عن هيئة السوق المالية السعودية أن قرار السعودية بالسماح للمستثمرين الأجانب غير المقيمين بشراء أسهم سعودية سيسري على الفور.
وقد أعلنت الهيئة يوم الأربعاء أنها قررت السماح للمستثمرين الأجانب بشراء أسهم من خلال مستثمرين سعوديين مرخص لهم سيحتفظون بالملكية القانونية للأسهم.
ولم تذكر الهيئة متى سيبدأ تطبيق القرار ولم تعلن القواعد التي تحكم تطبيقه.
ونقلت صحيفة (الاقتصادية) يوم الخميس عن عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية قوله ان الاجراء اصبح نافذا منذ صدوره.
وقد أعلن الاجراء يوم الاربعاء بعد قليل من اغلاق السوق. والبورصة السعودية مغلقة يومي الخميس والجمعة للعطلة الاسبوعية وتستأنف العمل يوم السبت.
وقال التويجري ان الملكية القانونية للاسهم ستكون للوسطاء السعوديين المرخص لهم بينما لن يكون للمستثمرين الاجانب سواء من الافراد أو المؤسسات حق التصويت في الجمعيات العامة.
واضاف "ان المستثمر الاجنبي لن يملك الاسهم وستكون ملكيتها للوسيط وبالتالي فانه لا يحق له التصويت في الجمعيات العامة في حين يكون من حقه التوزيعات النقدية أو أسهم المنحة التي توزعها الشركات المساهمة. لكن سيكون من حق المستثمر الاجنبي تحديد قرار بيع السهم أو الشراء من خلال تعاقده مع الوسيط."
ويأتي الاعلان بعد أقل من اسبوع من بدء البورصة اعلان أسماء المستثمرين الذين يملكون حصصا تبلغ خمسة بالمئة أو اكثر لتعزيز الشفافية في خطوة أدت الى موجة صعود للبورصة استمرت ثمانية أيام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business