الأحد، ٢١ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع التضخم في السعودية إلى 10.9 % في أغسطس

تراجع التضخم في السعودية إلى 10.9 % في أغسطس

Sun Sep 21, 2008 11:32am GMT
الرياض (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاحد ان التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية تراجع عن أعلى قمة خلال 30 عاما على الأقل الى 10.9 في المئة في اغسطس اب مع استقرار الزيادات في الإيجارات وأسعار الغذاء في أكبر اقتصاد عربي.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط ان مؤشر تكلفة المعيشة في أكبر اقتصاد عربي بلغ 117.9 نقطة يوم 31 أغسطس اب. ويأتي ذلك في مقابل 106.3 نقطة قبل عام.
وارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات بمعدل سنوي 15.8 في المئة في اغسطس انخفاضا من 16 في المئة في الشهر السابق في حين زاد المؤشر الايجاري الذي يتضمن الايجارات والوقود والماء بنسبة 18.5 في المئة انخفاضا من 19.8 في المئة في يوليو تموز.
وكان التضخم بمعدل 11.1 في المئة في يوليو هو الأعلى في 30 عاما على الأقل. والزيادات السنوية في الايجارات وأسعار الغذاء في اغسطس هي الأدنى منذ يونيو حزيران.
ويمثل التضخم تحديا أساسيا في أنحاء منطقة الخليج العربية حيث تربط أغلب الدول عملاتها بالدولار مما أسهم في التضخم حيث رفع ضعف العملة الامريكية تكاليف الواردات.
وتزدهر اقتصاديات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وجيرانها بفضل زيادة في أسعار النفط بأكثر من خمسة أمثال منذ 2002 .
ويتوقع المحللون ان يصل التضخم السنوي الى قمته قرب نهاية الربع الثالث الذي يتزامن مع نهاية رمضان حيث يميل الاستهلاك والاسعار الى الارتفاع.
وارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.5 في المئة في اغسطس اب بالمقارنة مع يوليو حين ارتفعت الأسعار على أساس شهري بنسبة 1.6 في المئة لتحقق أسرع معدلات نموها في تسع سنين على الاقل.
وحاولت السعودية التي تصر على انها ستواصل ربط عملتها الريال بالدولار موازنة أثر التضخم على سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة بزيادة اجور القطاع العام وتعزيز الدعم هذا العام.
واتخذت المملكة ايضا اجراءات للحد من الانفاق العام وتشديد القيود على الاقراض المصرفي لمنع انخفاض تكاليف الاقراض من إذكاء التضخم.
ويجبر الارتباط بالدولار دول الخليج العربية ما عدا الكويت على تعقب تخفيضات سعر الفائدة الامريكية والتي شملت سبعة تخفيضات العام الماضي.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business