الأحد، ٢١ سبتمبر ٢٠٠٨

وزير المالية المصري يقول مصر تجاوزت أسوأ مراحل التضخم

وزير المالية المصري يقول مصر تجاوزت أسوأ مراحل التضخم

Sun Sep 21, 2008 12:53pm GMT
القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي يوم الاحد ان بلاده تجاوزت أسوأ مراحل التضخم وان تراجع أسعار الغذاء العالمية سيخفض معدل التضخم في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.
وقال بطرس غالي للصحفيين ان التضخم الذي بلغ اعلى مستوياته في 16 عاما لن يمنع الحكومة من مواصلة الاصلاحات الاقتصادية. واضاف ان برنامجا جديدا لمشروعات حكومية سيقدم للخصخصة خلال الشهور القليلة القادمة.
واضاف "تجاوزنا الأسوأ فيما يتعلق بالتضخم. نحن الان نتخلص تدريجيا من آثار ما حدث بالفعل."
وتابع "انظروا لأسعار السلع الدولية. كان سعر القمح 480 دولارا للطن وأصبح الآن 250 دولارا. الذرة نفس الشيء. فول الصويا نفس الشيء. زيوت الطعام نفس الشيء. لابد ان يترجم كل ذلك هنا."
وارتفع التضخم في الحضر بمصر متجاوزا توقعات السوق الى 23.6 في المئة خلال العام المنتهي في اغسطس آب وهو أعلى مستوى في 16 عاما. ويقول اقتصاديون انهم يتوقعون ان يهبط التضخم بالنمو الاقتصادي الفعلي الى ما دون سبعة بالمئة في العام المالي 2008-2009 مقابل 7.2 في المئة العام السابق.
وقال الوزير ان 80 في المئة من التضخم نتج عن ارتفاع أسعار السلع المستوردة أو السلع التي تسيطر الحكومة على أسعارها وان أثر التضخم على الاستهلاك المحلي "غير واضح". واضاف "بعض القطاعات تبدأ في التراجع لمستوى معين وبعض القطاعات لم تشعر به."
وقال الوزير ان من المحتمل ان تتجاوز الحكومة عجز ميزانيتها المستهدف بنسبة 6.9 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام لكنه رفض اعطاء توقع للناتج المحلي الاجمالي وقال ان هناك كثيرا من المتغيرات التي لا يمكن التنبؤ بها.
واضاف متسائلا "ماذا سيحدث لمعدلات النمو الامريكية.. ماذا سيحدث لمعدلات النمو الاوروبية.. ماذا سيحدث للانفاق الاستثماري في انحاء العالم.. ماذا سيحدث للانفاق الاستثماري في مصر.."
ويتوقع صندوق النقد الدولي ان يستمر التباطوء في الاقتصاد العالمي حتى 2009 .
وقال العضو المنتدب للصندوق دومينيك شتراوس كان أثناء زيارة للقاهرة الاسبوع الماضي ان مكافحة التضخم لا يجب ان تطغى على الحاجة للاصلاحات الاقتصادية الهيكلية.
وقال بطرس غالي ان مصر تعمل بشأن سلسلة من الاصلاحات المتعلقة بالضرائب والضمان الاجتماعي الى جانب برنامج "سيعيد الخصخصة الى الواجهة". ورفض كشف المزيد من التفاصيل.
وكانت آخر عملية خصخصة كبيرة في مصر بيع 80 في المئة من بنك الاسكندرية عام 2006 مقابل 1.6 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business