الأحد، ٢١ سبتمبر ٢٠٠٨

أسهم الخليج تتعافي بصدارة دبي .. والسعودية تخالف الركب

أسهم الخليج تتعافي بصدارة دبي .. والسعودية تخالف الركب

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/9/2008

تعافت أسواق الأسهم الخليجية الأحد عن خسائرها الحادة على مدار جلسات الاسبوع الثالث من سبتمبر/ ايلول 2008 متأثرة بإنتعاش اسواق المال العالمية، ودبي تتصدرت الرابحين بعدما قفز مؤشرها بنحو 10%، بينما تخالف السعودية الركب.
وارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 9.9% ليحقق أعلى مكاسبه في يوم واحد منذ عدة أشهر ليغلق متجاوزا عتبة 4 آلاف نقطة.
وعلى صعيد أداء الأسهم الكبرى، ارتفع سهم "اعمار العقارية" بنسبة 15%، بينما ارتفعت اسهم القطاع العقاري ككل بنسبة 14%.
ورغم ذلك، يظل مؤشر دبي دون ذروته القياسية التي حققها بنهاية تعاملات 2007 بنحو 3.27%.
وصعد مؤشر سوق أبوظبي بنحو 6.5% لينهي تعاملاته عند 3949.22 نقطة مدعوما بصعود أسهم العقارات التي زادت بنسبة 6.9% في المتوسط.
يذكر، أن قطاع العقارات يؤثر بصورة ملحوظة على أداء سوقا الامارات، حيث كان انخفاض اسهم القطاع العقاري السبب وراء التراجع الكبير الذي منيت به الامارات بالتزامن الازمة المالية في الولايات المتحدة.
وتلت سوق قطر الامارات بعد أن صعد مؤشرها بنحو 9.7% لينهي معاملاته عند 8555.72 نقطة، مدعوما بإنتعاش كافة قطاعاته.
وفي الكويت - التي تضم ثاني أكبر أسواق المنطقة- كسب المؤشر السعري للسوق 9.3% ليتجاوز مستوى 13 الف نقطة وأنهى تعاملاته عند 13148.4 نقطة.
وشهدت الجلسة تداول 382.6 مليون سهم بقيمة بلغت 205 ملايين دينار كويتي، عبر تنفيذ 10012 صفقة نقدية.
وتزامن انتعاش السوق مع بدء الهيئة العامة للاستثمار التي تمثل الذراع الاستثمارية للحكومة الاسبوع الثاني من سبتمبر 2008 بضخ اموال الى السوق التي كانت تعاني من نقص في السيولة، بعد أن نجحت الاكتتابات في سحب نسبة كبيرة من السيولة من سوق الاسهم.
طال الانتعاش سوق مسقط للأوراق المالية ليربح 4.3%، نحو مستوى 80542 نقطة.
وبالنظر الى اداء الشركات في السوق العماني، تصدرت "الشرقية للاستثمار" و"الوطنية للمنظفات" و"الانوار القابضة" و"انك القابضة" الاسهم المرتفعة.
وشهدت السوق تداول اسهم 51 شركة ارتفعت اسعار 43 شركة بينما تراجعت أسهم شركة واحدة واحتفظت بقية الشركات باسعار اقفالاتها السابقة.
وفي المقابل، خالفت سوق المال السعودية - كبرى اسواق المنطقة- الركب لتمثل الخاسرة الوحيدة، وإن كانت خسارتها طفيفة لم تتجاوز 0.5%.
(وكالات)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business