الأحد، ٢١ سبتمبر ٢٠٠٨

الكونغرس يدرس خطة إنقاذ اقتصادية تبلغ كلفتها 700 مليار دولار

الكونغرس يدرس خطة إنقاذ اقتصادية تبلغ كلفتها 700 مليار دولار

سي. إن. إن. العربية
21/9/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - طالب الرئيس الأمريكي جورج بوش، الكونغرس منحه صلاحيات لرصد ما يصل إلى 700 مليار دولار، تخول الحكومة شراء الأصول المتعثرة المرتبطة بقروض الرهن العقاري التي تعاني منها المؤسسات المالية الأمريكية، بهدف دعم صناديق الاستثمار التي تتعامل في سوق النقد الأمريكي والبالغ حجمها 3.3 تريليون دولار، في أسوأ أزمة مالية تواجهها البلاد منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي.
الاقتراح التشريعي بعثه البيت الأبيض في وقت متأخر السبت إلى الكونغرس لإقراره من قبل المشرعين.
وفي لقاء في حديقة البيت الأبيض مع المراسلين قال بوش إن الخطة المقترحة هي بحجم المشكلة التي هزت أسواق النقد.
وأعلن بوش "إنها حزمة ضخمة لأن المشكلة هائلة."
وأضاف بوش أن المرحلة الراهنة حاسمة قائلاً "سنعمل للقيام بأمر ما في أسرع وقت وبأقوى طريقة ممكنة."
بموازاة ذلك يعكف وزير الخزانة هنري بولسون والمشرعين وغيرهم من المعنيين الرفيعين في المؤسسات المالية على جهود صياغة الاقتراح التشريعي بسرعة.
وقال قادة الحزب الديمقراطي في الكابيتول هيل إنهم يتوقعون التصويت على القانون خلال أيام.
وكان بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بن بيرنانكه وغيرهم من المسؤولين قد صرحوا في الأيام القليلة الأخيرة أن الافتقار إلى تسهيلات ائتمانية بين المصارف وصناديق الاستثمار تهدد بوقوع أضرار خطيرة في الاقتصاد ما لم يتم معالجتها فوراً.
والجمعة في محاولة لاحتواء الاضطرابات في أسواق المال، سارعت وزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى اتخاذ خطوات عاجلة، لدعم صناديق الاستثمار التي تتعامل في سوق النقد الأمريكي، عبر ضخ خمسين مليار دولار فيها بعد تراجع قيمة أسهمها إلى الحضيض.
ومنذ أكثر من أسبوع من الفوضى التي سادت "وول ستريت" على خلفية إشهار إفلاس مصرف "ليمان برذرذ" بالإضافة إلى ضخ 85 مليار دولار بشكل قرض حكومي لكبح انهيار عملاق شركات التأمين AIG، إلى جنب خطة الحكومة الاتحادية لوضع "خطوات تكتيكية قوية التأثير" بكلفة تصل إلى مليارات الدولارات لوقف نمو الأزمة المالية في البورصات وامتدادها إلى المصارف، شهدت هذه الأسواق هروب الاستثمارات.
يُذكر أن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية كانت قد لجأت الجمعة إلى ما وصفته "إجراء طارئ" وحظرت المستثمرين مؤقتاً من بيع الأوراق المالية المستأجرة لـ 799 سهما بالقطاع المالي.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business