الأحد، ٢١ سبتمبر ٢٠٠٨

ارتفاع التضخم في العراق إلى 8.11 في المئة في أغسطس

ارتفاع التضخم في العراق إلى 8.11 في المئة في أغسطس

Sun Sep 21, 2008 3:42pm GMT

بغداد (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاحد ان التضخم الأساسي في العراق على أساس سنوي ارتفع الى 8.11 في المئة في اغسطس اب مقابل 6.3 في المئة في يوليو تموز بسبب ارتفاع تكاليف الإيجار والغذاء والرعاية الطبية.
وتستثني بيانات التضخم الأساسي الإنفاق على النفط والغاز والبنزين. ويشتري كثير من العراقيين البنزين من السوق السوداء حيث تتقلب الأسعار بصورة كبيرة. ويمكن ان يتسبب الدعم الحكومي للغاز والكيروسين في الشهور القليلة الماضية في تشويه بيانات التضخم.
وتراجع التضخم غير الاساسي بنسبة 5.2 في المئة في اغسطس بالمقارنة مع العام الماضي مدعوما بانخفاض بنسبة 39.2 في المئة في تكاليف الطاقة والكهرباء وتراجع بنسبة 7.9 في المئة في تكاليف النقل.
وارتفع سعر الخدمات الطبية والادوية بنسبة 16.5 في المئة في اغسطس اب بالمقارنة مع عام مضى. ويمثل هذا العامل اكبر مساهم في التضخم الأساسي.
وارتفعت الايجارات بنسبة 12.2 في المئة وزادت تكلفة التبغ والمشروبات بنسبة 13 في المئة وتكاليف الغذاء بنسبة 11.5 في المئة.
وقال سماسرة ان انخفاضا حديثا في العنف بالعراق الى أدنى مستوى في أربع سنوات حفز سوق العقارات في بعض المناطق مما أدى لارتفاع الأسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business