الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

كارلوس سليم: العالم يشهد أسوأ ازمة مالية منذ انهيار 1929

كارلوس سليم: العالم يشهد أسوأ ازمة مالية منذ انهيار 1929
مونت كارلو
30/09/2008
مكسيكو (ا ف ب) - صرح رجل الاعمال المكسيكي كارلوس سليم الذي يحتل المرتبة الثالثة بين اثرياء العالم الاثنين ان الازمة المالية الدولية الحالية هي الاسوأ منذ انهيار اسواق المال في 1929 موضحا ان هناك ادوات تسمح بتخفيفها لكنها لا تمنع حدوث حالة ذعر في الاسواق.
وقال سليم في مؤتمر صحافي في مكسيكو "نعيش اليوم ازمة مالية بالغة الاهمية ولا سابق لها". واضاف "هناك ادوات للتخفيف منها لكن ليس للحد من حالة الذعر التي تثيرها في الاسواق".
ووقع سليم الذي يملك امبراطورية مالية في قطاعات عدة من بينها الاتصالات الاثنين مع مؤسسة القروض الصغيرة "غرامين تراست" التي يملكها حائز نوبل للسلام في 2006 محمد يونس اتفاقا يمنح "مصرفي الفقراء" خمسة ملايين دولار لتقديمها بشكل قروض صغيرة في المكسيك بمعدلات للفائدة ادنى من السوق المصرفي.
وعبر سليم عن امله في "مكافحة هذه الازمة التي تحمل في بعض جوانبها اوجه شبه مع ازمات 1929 و1970 و1982 (...) بفضل خبرتنا ومعرفتنا لتكون انعكاساتها على الاقتصاد اقل حدة".
واضاف ان السلطات تأخرت في التحرك لكنها تقوم بذلك الآن بسرعة وبشكل جيد وفي الاتجاه الصحيح.
وتابع انه بعد حل مشكلة الثقة وعودة الاستقرار "الامر المهم والخطير والحساس الذي يجب ان ننتبه اليه هو الانعكاسات على الاقتصاد الحقيقي" بسبب المضاربات حول المواد الاساسية مثل النفط والمواد الغذائية.
وقال ان "هذه المضاربات المبالغ فيها حساس جدا لان هذه الاسعار تنعكس بشكل واسع على الاقتصاد الحقيقي".
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business