الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

دكسيا يحصل على دعم مالي 6.4 مليار يورو

دكسيا يحصل على دعم مالي 6.4 مليار يورو

Tue Sep 30, 2008 8:04am GMT

بروكسل (رويترز) - حصلت مجموعة دكسيا البلجيكية الفرنسية على دعم مالي قدره 6.4 مليار يورو (9.18 مليار دولار) من مساهمين من القطاع العام يوم الثلاثاء فيما تهز أزمة الائتمان العالمية المتنامية البنوك الأوروبية.
وعقب مفاوضات استمرت طوال ليل الاثنين أعلنت الحكومة البلجيكية أنها ومساهمين آخرين سيستثمرون ثلاثة مليارات يورو والحكومة الفرنسية مليار يورو وصندوق حكومي فرنسي ملياري يورو في المجموعة.
كما تستثمر حكومة لوكسمبورج 376 مليون دولار في مجموعة دكسيا التي تأسست في التسعينات من اندماج بنكين محليين في بلجيكا وفرنسا.
وانخفضت أسهم دكسيا أكبر مقرض للسلطات المحلية في العالم 30 في المئة يوم الاثنين وقد اوقف تداول الاسهم في حين اعلن رئيس الوزراء ايف لوترم تفاصيل ثاني عملية انقاذ مصرفي في ثلاثة ايام.
وفي ساعة متاخرة من مساء يوم الاحد انقذت حكومات دول البنيلوكس التي تضم بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج بنك فورتيس بخطة تأميم جزئي تهدف لحماية المودعين واستعادة الثقة.
وفي غضون 24 ساعة جمع لوترم رؤساء الحكومات المحلية في بلجيكا وممثلين من فرنسا ولوكسمبورج لتعزيز ميزانية دكسيا.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان ان خطة الانقاذ سترفع حصة الصندوق الفرنسي في دكسيا لاكثر من 25 في المئة من 11.7 في المئة.
وذكر البيان الفرنسي أن قرار الانقاذ اتخذ "لضمان استمرار التمويل للسلطات المحلية."
وجاءت أحدث خطة انقاذ بلجيكية فيما هوت أسواق المال عقب رفض مجلس النواب الأمريكي خطة انقاذ مقترحة للقطاع المالي قيمتها 700 مليار دولار لتسقط الاسواق في براثن المزيد من الاضطراب الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business