الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

مصرفا "يو بي إس" وكريدي سويس" يتمعتعان برأسمال جيد

مصرفا "يو بي إس" وكريدي سويس" يتمعتعان برأسمال جيد
مونت كارلو
30/09/2008
زيوريخ (سويسرا) (ا ف ب) - قالت ناطقة باسم وزارة المال السويسرية ان اكبر مصرفين في البلاد "يو بي اس" و "كريدي سويس" اللذين تأثرا كثيرا بازمة الرهن العقاري "يتمتعان برأسمال جيد" ومن غير الضروري تدخل السلطات السويسرية.
وقالت الناطقة باسم دائرة المالية الفدرالية ان "+يو بي اس+ و+كريدي سويس+ مؤسستان تتمعان برأسمال جيد وتدخل الدولة غير ضروري". واوضحت ان دائرتها على "اتصال وثيق مع اللجنة الاتحادية للمصارف والمصرف الوطني السويسري اللذين يتابعان عن كثب تطور الاسواق".
وردا على سؤال حول احتمال حصول "سيناريو كارثي" في القطاع المالي قالت الناطقة ان الوزارة اتخذت احتياطاتها لكنها شددت "نحن لا نواجه وضعا كهذا" مؤكدة معلومات اوردتها صحيفة "لو تان" حول وجود خطة لمواجهة الاسوأ.
وقالت الصحيفة السويسرية ان وزارة المال اوضحت انها "لطالما توافرت لديها تماما كما يحصل في قيادة الجيش خطة لمواجهة اسوأ السيناريوهات" من دون الكشف عن هذه الخطة.
وقالت الوازرة السويسرية انها لم تتلق "اي طلب من الولايات المتحدة للمساهمة في خطة انقاذ" المصارف الاميركية التي رفضها الكونغرس الاميركي مساء الاثنين.
ويعتبر مصرف "يو بي اس" من اكثر المصارف في العالم تأثرا بازمة الرهن العقاري مع تراجع في اصوله بقيمة 542 مليار دولار حتى الان. اما منافسه "كريدي سويس" فسجل منذ عام تراجعا بقيمة عشرة مليارات فرنك سويسري.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business