الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

هبوط أسهم آسيا بعد رفض مشرعين أمريكيين خطة إنقاذ

هبوط أسهم آسيا بعد رفض مشرعين أمريكيين خطة إنقاذ

Tue Sep 30, 2008 1:56am GMT

هونج كونج (رويترز) - هوت الاسهم الاسيوية بشدة وقفز الين الى اعلى مستوى له في أربعة اشهر يوم الثلاثاء بعد ان فجر رفض المشرعين الامريكيين المفاجيء خطة انقاذ تتكلف 700 مليار دولار أكبر هبوط للاسهم في الولايات المتحدة منذ انهيار أسواق الاسهم عام 1987 .
وعصفت المخاوف بالاسواق مع هبوط اسعار النفط بمقدار العشر وارتفاع اسعار الذهب لليوم الثالث مع استعداد المستثمرين لمواجهة حقيقة ان الاقتصاديات الكبرى قد تتجه نحو الكساد وان ازمة الثقة في الصناعة المصرفية قد تستمر.
وهوى مؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية 4.5 في المئة الى ادنى مستوى له في عام 2008 وانخفض مؤشر (ام.اس.سي.اي) لاسهم اسيا والمحيط الهادي خارج اليابان اكثر من ثلاثة في المئة مقتربا من أدنى مستوى له في 26 شهرا.
وهوى الدولار الى ادنى مستوى له في أربعة اشهر قريبا من 103.50 ين قبل ان ينتعش الى 104.24 ين. وهبط اليورو 0.1 في المئة الى 149.80 ين ونزل 0.35 في المئة الى 1.4368 دولار.
ودعا رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الثلاثاء الى بذل ضغوط عالمية على المشرعين الامريكيين لاقناعهم باعلاء الاقتصاد العالمي على سباق الرئاسة الامريكية واجازة خطة انقاذ مالي تتكلف 700 مليار دولار.
وقال رود ان استراليا ومعها بريطانيا والقوى الاوروبية تسعى الى اقناع المشرعين الامريكيين بتنحية المناورات السياسية المحلية جانبا والموافقة على الخطة التي تسمح للخزانة بشراء أصول متعثرة من بنوك تمر بضائقة شديدة.
وقال رود في مؤتمر صحفي في كانبيرا "هذه أوقات عصيبة.. انها اوقات تبعث على القلق." واضاف قوله "المهم هو ان يعمل كل ذوي النوايا الحسنة في انحاء العالم معا بالتنسيق مع اصدقائنا في الولايات المتحدة لضمان اتخاذ الاجراءات المناسبة من خلال العملية السياسية الامريكية لتحقيق استقرار النظام المالي العالمي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business