الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

العجز في الحساب الجاري الكوري الجنوبي يسجل رقماً قياسياً في أغسطس

العجز في الحساب الجاري الكوري الجنوبي يسجل رقماً قياسياً في أغسطس
يونهاب
30/9/2008

سيئول، 30 سبتمبر، (يونهاب) - سجل العجز في الحساب الجاري الكوري الجنوبي رقما قياسيا في أغسطس بسبب أكبر خلل يشهده الميزان التجاري خلال 12 عاما حسب ما أفاد البنك المركزي.
وبلغ العجز في الحساب الجاري 4.71 بليون دولار في أغسطس مقارنة ب2.53 بليون في الشهر الذي سبقه حسب تقرير البنك.
وبلغ العجز المتراكم خلال الفترة يناير- أغسطس 12.6 بليون دولار مقارنة مع فائض بلغ 498.2 مليون في العام الماضي.
واستمر العجز للشهر السادس على التوالي وهي الفترة الأطول منذ 1997 إبان الأزمة الآسيوية. والحساب الجاري هو المقياس العريض لتدفقات التجارة والخدمات والاستثمارات داخل وخارج البلاد.
ويتوقع أن يؤثر العجز الكبير على سعر العملة الكورية لتتعرض لمزيد من الضعف مع احتمال استمرار العجز بسبب آثار الأزمة المالية العالمية.
وتزايد العجز مع زيادة الديون الخارجية مع استمرار ظاهرة بيع المستثمرين الأجانب لما بحوزتهم من سندات وأسهم كلها أشياء تضغط من أجل تعريض العملة الكورية للمزيد من الضعف.وكان الوون الكوري قد وصل لأدنى معدل له منذ 57 شهرا ووصل 1200 أمام الدولار لبرهة وجيزة وفقد 21% من قيمته خلال هذا العام.
وكان سعر خام دبي الذي يعتبر بمثابة المؤشر الذي تعتمد عليه كوريا الجنوبية قد قفز خلال أغسطس بنسبة 67% وكوريا الجنوبية هي خامس أكبر مستهلك للنفط في العالم وتستورد جلّ احتياجتها من النفط .
وكان البنك المركزي قد قام في يوليو بمراجعة تقديراته للحساب الجاري وقدّر عجزا يبلغ 9 بليون دولار بدلا عن 3 بليون فقط وهو العجز الأول منذ 1997.
ولكن البنك المركزي يقول أن العجز لا يدعو للقلق لأنه يمثل أقل من 1% من الاقتصاد.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business