الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

رغم إصابته بـ"خيبة أمل" .. بوش يطمئن العالم بقرب حل الأزمة المالية

رغم إصابته بـ"خيبة أمل" .. بوش يطمئن العالم بقرب حل الأزمة المالية

سي. إن. إن. العربية
30/9/2008

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - رغم أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أكد إصابته بـ"خيبة أمل" بسبب رفض مجلس النواب الأمريكي إقرار "خطة الإنقاذ الطارئة"، التي وضعها فريق إدارته لتجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة، إلا أنه سعى إلى "طمأنة" الأمريكيين وشعوب العالم بأنه سيواصل جهوده للخروج من تلك الأزمة.
و أكد الرئيس الأمريكي، في خطاب تلفزيوني وجهه من البيت الأبيض الثلاثاء، أن رفض مجلس النواب "خطة الإنقاذ" في جلسته الاثنين، لن يكون نهاية المطاف، وشدد على أن إدارته ستواصل العمل مع كل من الجمهوريين والديمقراطيين، حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الأزمة المالية التي انعكست تأثيراتها على معظم الأسواق العالمية.
وقال بوش مطمئناً "الموطنين الأمريكيين والمواطنين حول العالم"، فن "قرار مجلس النواب ليس نهاية العملية التشريعية، ولا يهم المسار الذي تتخذه العملية التشريعية لإقرار قانون ما، لكن الأهم هو إقراره بالفعل في النهاية"، ولكنه حذر من أن "الأمور قد تسوء يوماً بعد يوم ما لم يتحرك الكونغرس."
وأوضح قائلاً: "الاقتصاد الأمريكي يمر بمرحلة حرجة، ونحن في أشد الحاجة إلى تشريع يتصدى إلى المشاكل التي تعوق نظامنا المالي من جذورها، بما يساعد البنوك على مواصلة إقراض عملائها من المستهلكين وأصحاب المشروعات، وبما يساعد على إنعاش الاقتصاد الأمريكي مجدداً."
وأضاف الرئيس الأمريكي قائلاً: "كلما أسرعنا في حل المشكلة، كلما أسرعنا في الرجوع إلى معدلات النمو، وخلق مزيد من فرص العمل، هذا العبء تدين به القيادات المنتخبة للشعب الأمريكي، وأنا واثق من أننا سننجح في تحقيق ذلك."
وكان مجلس النواب قد رفض الاثنين، خطّة الإنقاذ التي طرحتها الإدارة الأمريكية، البالغ كلفتها 700 مليار دولار، لشراء الأصول المتعثرة المرتبطة بقروض الرهن العقاري، حيث لم تحصل الخطة إلا على موافقة 207 أعضاء فقط، فيما كانت تحتاج إلى 218 صوتاً لإقرارها.
غير أنّ المجلس أبقى الباب مفتوحاً أمام إعادة التصويت مجدداً، حيث يحاول الذين يقفون وراء الخطة إعادة طرحها للتصويت مرة ثانية.. فيما كان اللافت أنّ من ضمن المصوتين لمصلحة الخطة والرافضين لها أعضاء جمهوريين وكذلك ديمقراطيين.
وعلى الفور هوى مؤشر داو جونز الصناعي بقرابة 778 نقطة، إثر رفض المجلس الخطة، أي بتراجع قارب 7 في المائة وهو أكبر انخفاض بالنقاط في تاريخه، معيداً للأذهان الخسائر التي حدثت نتيجة هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.
كما هوت أسواق الأسهم في أسواق المال العالمية، من آسيا والمحيط الهادئ مروراً بأوروبا، مدفوعة بفشل مجلس النواب الأمريكي بالحصول على الأصوات اللازمة لتمرير خطة الإنقاذ المالية التي طرحتها إدارة بوش.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business