الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

"مووديس": قد آن الأوان لقيام كوريا بخفض سعر الفائدة

"مووديس": قد آن الأوان لقيام كوريا بخفض سعر الفائدة
يونهاب
30/9/2008

سيئول، 30 سبتمبر، (يونهاب) - قالت الوحدة البحثية التابعة لمؤسسة الخدمات الاستثمارية "مووديس" إن على البنك المركزي الكوري الجنوبي الإسراع بتخفيض معدلات الفائدة لإنعاش الاقتصاد المحلي ومنع أي تداعيات خطيرة من جراء الأزمة المالية الأمريكية.
وكانت كوريا الجنوبية قد تجاوزت آثار أزمة كانت محتملة بسبب سحب كميات كبيرة من السندات المستحقة للسداد ولكنها لم تتجاوز بعد الآثار المحتملة للأزمة المالية العالمية حسب مسئول كبير في المؤسسة الاستثمارية الدولية والذي أكد إن نقصا في السيولة برز كجزء من أزمة حقيقية مما يستوجب قيام بنك كوريا التفكير الجاد في تخفيض أسعار الفائدة قبل نهاية العام.
وسيعقد البنك اجتماعا للخبراء النقديين يوم 9 أكتوبر.
وبسبب تراجع أسعار النفط العالمية صار في مقدر السلطات المعنية الآن التفكير في خفض أسعار الفائدة والذي لم يكن ممكنا القيام به في وقت ترتفع فيه أسعار السلع الاستهلاكية.
وقال الخبير إن التراجع في حجم الطلب على السلع الكورية في الخارج بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية يتطلب وجود اقتصاد محلي قوي لأن الصادرات الكورية هي المحرك الوحيد للنمو الاقتصادي في كوريا الذي يواجه تحديات صعبة بسب ظروف الأزمة المالية في الولايات المتحدة.
وكانت أسواق الأسهم في كوريا قد تعرضت لآثار كبيرة من جراء انهيار بنك ليهمان بروذرز الاستثماري الأمريكي وشراء ميريل لينتش بواسطة البنك المركزي الأمريكي وخطة الإنقاذ الأمريكية.
وكان مؤشر الأسهم كوسبي قد تراجع ب4% بعد الإعلان المفاجئ برفض خطة الإنقاذ الأمريكية البالغة قيمتها 700 بليون دولار.
والولايات المتحدة هي ثاني أكبر سوق للصادرات الكورية بعد الصين.
وكان بنك كوريا قد أبقى في الشهر الماضي على سعر الفائدة دون تغيير في نسبة 5.25% بعد أن كان قد رفع النسبة في أغسطس للمرة الأولى في العام.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business