الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

رئيس وزراء فرنسا: الحكومة مستعدة للتدخل إذا تعرضت البنوك لمشاكل

رئيس وزراء فرنسا: الحكومة مستعدة للتدخل إذا تعرضت البنوك لمشاكل

Tue Sep 30, 2008 9:48pm GMT

باريس (رويترز) - قال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون يوم الثلاثاء إن البنوك الفرنسية ليست محصنة ضد الصعوبات اذا انهار بنك اوروبي كبير لكن الحكومة ستكون جاهزة لمساعدة أي مؤسسة مالية تعاني مشاكل في فرنسا.
واضاف فيون انه على الرغم من ان البنوك الاوروبية والفرنسية أظهرت صمودا نسبيا لانها بنيت على نمط مختلف عن البنوك الامريكية الا أنها معرضة للخطر الحقيقي لانتشار الازمة في النظام المصرفي بأكمله.
وقال فيون في مقابلة مع صحيفة ليزيكو تنشر يوم الاربعاء "ذلك هو السبب في اننا نطمئن الشعب الفرنسي الى الضمان المطلق الذي تكفله الدولة للنظام المصرفي الفرنسي."
ومرددا تعهدات أدلى بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في كلمة في طولون الاسبوع الماضي قال فيون ان الدولة ستتدخل بسرعة لضمان حماية المودعين الفرنسيين من المشاكل المحتملة.
وقال فيون "اننا في تعبئة كاملة. اذا تعرضت مؤسسة (مالية) فرنسية لحادث فاننا سنتعامل معه الان.. على الفور" مضيفا انه لن تحدث أي حالات لعجز البنوك في البلاد عن الوفاء بالتزاماتها.
وفي حين اشار فيون الى انه لا يعتقد ان البنوك المحلية تواجه خطر الافلاس الا انه قال ان الدولة ستتخذ الخطوات الضرورية للتصدي لأي انتكاسات وقد تساعد في دعم اي بنك يتعرض للخطر.
واضاف ان الدولة قد تستحوذ على حصة في مؤسسة مالية مثلما فعلت مع مجموعة دكسيا للخدمات المالية البلجيكية-الفرنسية.
وساعدت فرنسا يوم الثلاثاء في اتمام صفقة مشتركة قيمتها 6.4 مليار يورو (9.16 مليار دولار) مع بلجيكا ولوكسمبورج لانقاذ دكسيا من الازمة التي امتدت بالفعل من البنوك الامريكية الي اوروبا.
وقال فيون ان الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي في حاجة الى العمل معا وان فرنسا بحاجة للعمل من اجل انعقاد اجتماع للقوى المالية العالمية لاعادة دراسة انماط الاسواق التي اقترحها ساركوزي في كلمته الاسبوع الماضي.
وفيما يتعلق بالاقتصاد الفرنسي قال فيون ان فرنسا ستفعل قصاري جهدها لضمان ألا يتجاوز عجز الميزانية السقف البالغ 3 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي الذي حدده الاتحاد الاوروبي.
واضاف قائلا "سنتخذ الخطوات اللازمة للوصول الي هذا الهدف."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business