الثلاثاء، ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٨

زيادة أرباح الضحى العقارية المغربية 40% في النصف الأول

زيادة أرباح الضحى العقارية المغربية 40% في النصف الأول

Tue Sep 30, 2008 3:33pm GMT

الرباط (رويترز) - اعلنت شركة الضحى العقارية المغربية يوم الثلاثاء زيادة قدرها 40 في المئة في صافي ارباحها في النصف الاول من العام لكن محللين قالوا ان الرقم أقل من التوقعات.
وقالت الشركة التي تتخذ من الدار البيضاء مقرا لها ان صافي الارباح نما الى 319.3 مليون درهم (40.4 مليون دولار) بينما تضاعفت ارباح التشغيل الى 483.9 مليون درهم بفضل زيادة قدرها 78 في المئة في حجم الاعمال.
وقال محلل في الدار البيضاء رفض ذكر اسمه "مثلت الضحى خيبة امل كبيرة... للناس الذين يتوقعون ارباحا تصل لنحو ملياري درهم للعام بأكمله."
واوقف تداول سهم الضحى لانخفاضه عن الحد المسموح به في السوق حيث انخفض سعره الذي بلغ 120 درهما بشكل كبير عن حد التداول في السوق وهو 157.95 درهم. وانخفض مؤشر ماسي الاوسع نطاقا 3.9 في المئة الى 12470 نقطة عند الساعة 1319 بتوقيت جرينتش.
ومحا انخفاض اخير في المؤشر القياسي جاء على خلفية انخفاض في مؤشرات الاسهم العالمية المكاسب التي تحققت في وقت سابق من العام.
وقادت الشركات العقارية أكبر سوق للاسهم في منطقة المغرب العربي الى ارتفاع قياسي في وقت سابق من العام فيما سعى المستثمرون الى الاستفادة من ازدهار محلي في البناء وتسارع استثمارات القطاع الخاص في بلد يسكنه 33 مليون نسمة.
لكن محللين اعربوا عن قلقهم بشأن التوقعات لقطاع العقارات في الاسابيع الاخيرة فيما تهدد ازمة الائتمان العالمية بتجفيف كثير من الاستثمارات الداخلية التي تدعم السوق.
وارتفعت اسهم الضحى بعد ادراجها في البورصة في 2006 . وباعت العام الماضي حصة جديدة لتمويل سلسلة عمليات شراء للاراضي واشترت 50 في المئة من الذراع المغربية لشركة العقارات الاسبانية (فاديسا) في صفقة بلغت قيمتها 1.3 مليار درهم.
وقالت الضحى يوم الثلاثاء انها تتوقع اكمال عملية الاستحواذ على الارض من نشاط فاديسا في المغرب قبل نهاية العام وانها متفائلة بشأن توقعات ارباحها.
وقالتت الشركة "المبيعات والنتيجة الصافية في النصف الثاني من 2008 يجب ان يسجلا زيادة واضحة مقارنة بالنصف السابق" مشيرة الى قفزة متوقعة في تسليم المساكن الجديدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business