الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

بورصة أبوظبي تتوقع 40-60 طرحاً عاماً أولياً خلال عامين

بورصة أبوظبي تتوقع 40-60 طرحاً عاماً أولياً خلال عامين

Tue Oct 28, 2008 9:20pm GMT

لندن (رويترز) - تشهد أسواق الطروح العامة الدولية جمودا في أنحاء العالم لكن سوق أبوظبي للاوراق المالية تتوقع ان تطرح 40 الى 60 شركة اسهما للاكتتاب العام في البورصة خلال العام الى العامين القادمين.
وحتى 23 اكتوبر تشرين الاول توجد 65 شركة مسجلة في بورصة ابوظبي بقيمة سوقية مجمعة تبلغ 361.5 مليار درهم (98.4 مليار دولار).
ويتوقع توم هيلي الرئيس التنفيذي للبورصة أن يتضاعف عدد الشركات المسجلة في غضون عام أو عامين بسبب النمو الاقتصادي ونتيجة لقواعد جديدة لتسجيل ستسمح للشركات بادراج 30 بالمئة كحد أدنى من أسهمها انخفاضا من 55 بالمئة.
وبموجب القواعد المنظمة الحالية يتعين على الشركات الخاصة في الامارات صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي بيع 55 في المئة من أسهم الشركة في طرح عام أولي كما يجب على المساهمين المؤسسين الاحتفاظ باسهمهم لمدة عامين بعد الطرح.
وتراجع هيئة الاوراق المالية والسلع في أبوظبي قانون الشركات للسماح لها ببيع حصة أصغر من رأسمال الاسهم لتشجيعها على الادراج بالبورصة.
وأبلغ هيلي منتدى ابوظبي للاستثمار أنه يتوقع استئناف عمليات الطرح العام الاولي بمجرد هدوء الاسواق.
وقال "بعد استقرار الاسواق .. سيجد الناس باقي العالم في ركود. وستبدو الامارات العربية المتحدة أكثر جاذبية."
ويتوقع هيلي أن يواصل اقتصاد أبوظبي النمو بنسبة ستة الى ثمانية بالمئة سنويا وقال انه سيبدو أقوى بعد أن تصل أزمة الائتمان الى منتهاها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business