الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

منتدى مصدري الغاز يؤجل قمة مزمعة في موسكو

منتدى مصدري الغاز يؤجل قمة مزمعة في موسكو

Tue Oct 28, 2008 6:56pm GMT

موسكو (رويترز) - قال مسؤول بوزارة الطاقة الروسية يوم الثلاثاء ان منتدى الدول المصدرة للغاز ارجأ قمة كان من المقرر عقدها في موسكو في منتصف نوفمبر تشرين الثاني بعد اسبوع من اتفاق اعضائه الثلاثة الكبار ..روسيا وايران وقطر.. على تشكيل منظمة على غرار اوبك.
واضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان قمة لوزراء الطاقة في اعضاء المنتدى الذي يضم 12 دولة تأجلت الي أجل غير مسمى. وكان من المنتظر ان تعقد في موسكو في 17 و18 نوفمبر.
ولم يذكر المسؤول سببا للتأجيل.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصدر لم تذكر اسمه قوله ان القرار اتخذ بعد ان فشل اعضاء المنتدى في الاتفاق على ميثاق جديد كان من المنتظر الموافقة عليه في موسكو للمساعدة في تحويله من ناد غير رسمي الى حد بعيد الى منظمة أكثر رسمية.
وحذرت اوروبا والولايات المتحدة من انشاء مثل هذا التجمع لمصدري الغاز قائلتين انه قد يشكل خطرا على امن الطاقة العالمية ويوجد مجالا للتلاعب بالاسعار.
واتفقت روسيا وايران وقطر الاسبوع الماضي على تشكيل ناد دائم لمناقشة التطورات الرئيسية في اسواق الغاز.
وقالت ايران ان المنظمة الجديدة ستكون على غرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك).
وتحتل روسيا وايران وقطر المرتبة الاولى والثانية والثالثة على الترتيب من حيث حجم احتياطيات الغاز الطبيعي وتملك مجتمعة أكثر من نصف اجمالي الاحتياطيات العالمية.
ويضم المنتدى ايضا الجزائر واندونيسيا وليبيا ونيجيريا ودولة الامارات العربية ومصر وفنزويلا وترينيداد وتوباجو وماليزيا. والنرويج لها صفة مراقب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business