الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

مبيعات السيارات الفارهة بالسعودية قوية رغم الأزمة العالمية

مبيعات السيارات الفارهة بالسعودية قوية رغم الأزمة العالمية

Tue Oct 28, 2008 1:09pm GMT

جدة (السعودية) (رويترز) - ربما تكون المخاوف من الركود مهيمنة على أغلب الاقتصاد العالمي لكن في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم يراهن صانعو السيارات على استمرار النمو في الانفاق.
وقال تجار في معرض للسيارات الفارهة في مدينة جدة المطلة على البحر الاحمر ان المبيعات لا تزال مرتفعة ويتوقع زيادتها في الدولة البالغ عدد سكانها 25 مليون نسمة والتي انتعش اقتصادها في السنوات الاخيرة بفضل ارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية.
وقال راينر براون مدير المبيعات لدى شركة محمد يوسف ناغي للسيارات التي تستورد السيارات بي.ام. دبليو وغيرها "سوق السيارات الفارهة في السعودية هي الاكبر في منطقة الخليج ولذلك فهي محور الاهتمام المحتمل بالنسبة لمجموعة بي.ام.دبليو."
وأضاف "من المؤكد أن الازمة العالمية ستؤثر على كل الاسواق في أنحاء العالم لكن... الشرق الاوسط سيكون على الارجح أكثر (الاسواق) استقرارا."
وتراجع سعر النفط دون 70 دولارا للبرميل هذا الشهر منخفضا بنسبة 50 بالمئة عن مستوياته القياسية التي بلغها في وقت سابق من العام مما اثار مخاوف بشأن تراجع الايرادات السعودية. لكن الحكومة لا تزال تتوقع تحقيق نمو في العامين الحالي والقادم.
وقال كريستيان فون كوينيجسيج رئيس كوينيجسيج اوتوموتيف السويدية والذي كان في جدة لعرض سيارة سعرها 1.5 مليون يورو (1.87 مليون دولار) "أغلب عملائنا في المنطقة لا يتأثرون بمثل هذه التغيرات."
وأضاف "أعتقد أن السوق ستستقر خلال الشهور القليلة القادمة ونأمل ألا يؤثر الوضع على هذه الشريحة."
وفي حين عانى المواطنون السعوديون العاديون خلال العام الماضي من ارتفاع التضخم الى أعلى مستوى في 30 عاما فان النخبة بالمملكة ظلت تنعم بالازدهار.
ففي مدينة جدة ثاني كبرى مدن المملكة لا يواجه الاثرياء متاعب كما أن الاستهلاك مرتفع.
ويقول القائمون على المعرض ان السيارات التي تحمل العلامة التجارية مرسيدس وبي.ام.دبليو من بين أكثر السيارات شعبية في الفئة الاعلى ثمنا. وكانت السيارة التي تحمل العلامة التجارية رولز رويس معروضة أيضا.
ويتزايد عدد الشبان السعوديين الذين يقودون سيارات تحمل علامات تجارية مثل ليكزاس وبورشه. كما زاد عدد مستخدمي الدراجات النارية من النوع هارلي ديفيدسون مع تكون أندية لعشاقها في الرياض وجدة.
وقال ممدوح خياط مدير عام شركة تقنية السيارات السريعة (فاست) التي تستورد السيارات فيراري ومازيراتي الرياضية انه يتوقع استمرار نمو مبيعات السيارات الفارهة.
واضاف أن شركته باعت هذا العام 118 سيارة مازيراتي بسعر 700 ألف ريال (186700 دولار) للسيارة الواحدة وتتوقع بيع 120 في عام 2009.
وقال عبد الله الشماسي أحد منظمي المعرض ان السوق السعودية ستظل قوية حتى اذا تراجع النفط الى 40 دولارا للبرميل.
واضاف "الازمة العالمية الحالية لها تأثير على معارض السيارات الفارهة في أوروبا أو الولايات المتحدة لكنها لم تؤثر بعد على منطقة الخليج ويرجع هذا الى أن مستوى الدخل في الخليج لا يزال مرتفعا."
(الدولار يساوي 0.8037 يورو)
(الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي)
من أسماء الشريف
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business