الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

بنك عجمان يركز على السوق الإماراتي وسط الاضطرابات العالمية

بنك عجمان يركز على السوق الإماراتي وسط الاضطرابات العالمية

Tue Oct 28, 2008 4:54pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك عجمان يوم الثلاثاء انه قد يحد من خططه للتوسع الخارجي للتركيز على الامارات العربية المتحدة في ضوء الازمة المالية العالمية لكنه يعتقد أن البنوك الاسلامية يمكن أن تستفيد من الاضطرابات في الاسواق.
وقال يوسف خلف الرئيس التنفيذي للبنك لرويترز في مقابلة بالهاتف "نحتاج الى توخي أقصى درجات الحذر في هذه المرحلة بشأن ما اذا كنا سندرس استثمار أي شيء خارج سوق الامارات العربية المتحدة.
"في السابق كانت لدينا بعض المخصصات للاستثمارات في الخارج. أعتقد أننا سنقصرها على الارجح في هذه المرحلة على السوق المحلي ونتريث لنرى كيف ستطور الامور."
وادرج بنك عجمان سابع أكبر البنوك الاسلامية في الامارات في سوق دبي المالي في يونيو حزيران وقال في ذلك الحين انه يعتزم تعزيز وضعه في الامارات ثم التطلع الى التوسع مستقبلا في باقي منطقة الخليج والدول الاسلامية.
وتسببت أزمة الائتمان منذ ذلك الحين في اضطرابات بالاسواق الدولية كما قلصت السيولة بالامارات رابع أكبر مصدري النفط في العالم مما دفع الحكومة لعرض تمويلات اضافية على البنوك وضمان الودائع.
وقال خلف "عندما يتعلق الامر بالاستراتيجية ... بتخصيص أصولنا ... بأوضاع السيولة وتصورات ادارة المخاطر.. سيتم مراجعة كل هذا لان هناك الان بوضوح حاجة لتخصيص سيولة أكثر من ذي قبل.
"العقارات ... أحد تلك القطاعات التي قد تواجه بعض الصعوبات لذلك فعلينا بوضوح أن نتوخى الحذر... بعض القطاعات التي نشعر فيها بالارتياح هي ... التمويل التجاري .. وتمويل المشروعات الصغيرة الى المتوسطة الحجم وتمويل المستهلك."
ونظرا لعدم قيام البنك باستثمارات كبيرة حتى الان فقد تجنب بسهولة الاضطرابات المالية وقال خلف ان البنوك الاسلامية قد تستفيد في نهاية الامر من الازمة التي اضرت بالثقة في البنوك التقليدية.
ويتزايد بالفعل الطلب على الاستثمارات والخدمات المالية الاسلامية.
وقال خلف "أموالنا مودعة لدى بنوك اسلامية محلية في صورة ودائع... لذلك ... هذا أمر طيب لنا لاننا على الاقل في وضع أفضل لتقييم ما يحدث في السوق وربما مراجعة استراتيجياتنا.
"بسبب الاحداث الاخيرة أعتقد أن النظام المصرفي الاسلامي أثبت أنه قوي. طبيعة النظام المصرفي الاسلامي .. وطريقة القيام بالاعمال .. لانها بالاساس مضمونة بأصول وهو ما أعتقد أنه يجعلها في وضع أقوى."
ومضى قائلا "أعتقد أن النمو في القطاع المصرفي سيتسارع بسبب ما يحدث.
"ينبغي للبنوك الاسلامية ان تكون قادرة على الاستحواذ على نصيب أكبر من السوق ... لكن أعتقد أن من المتوقع أن نبدأ ملاحظة دخول المزيد والمزيد من الاعمال في القطاع المصرفي الاسلامي حتى في الغرب والشرق الاقصى."
من لين نويهض
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business