الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

الجزائر تنشيء لجنة لمراقبة آثار الأزمة المالية العالمية على اقتصادها

الجزائر تنشيء لجنة لمراقبة آثار الأزمة المالية العالمية على اقتصادها

Tue Oct 28, 2008 7:59pm GMT

الجزائر (رويترز) - قالت الحكومة الجزائرية يوم الثلاثاء انها انشأت لجنة لرصد الاضرار المحتملة التي قد تلحق باقتصادها نتيجة للازمة المالية العالمية.
والجزائر عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) وتعتمد على صادرات النفط والغاز في الحصول على معظم ايراداتها من النقد الاجنبي.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن وزير المالية كريم جودي قوله ان وزارته انشات اللجنة لدراسة كيفية مساعدة البلاد في التغلب على أي اثار للازمة المالية العالمية على ثالث أكبر اقتصاد في افريقيا.
وقال الوزير ان اللجنة ستراقب ما يحدث في الاسواق الدولية وستجري تقييمات وربما تقدم اقتراحات.
وقبل ثلاثة اسابيع قال جودي ان الجزائر محمية من الاضطرابات المالية في الخارج لانها قلصت بشدة دينها العام في السنوات القليلة الماضية وتعتمد بشكل متزايد على نفسها في تمويل التنمية.
وتشكل صادرات الجزائر من النفط والغاز أكثر من 95 في المئة من اجمالي مبيعاتها الى الخارج.
ووافق البرلمان الجزائري يوم الخميس على مشروع ميزانية لعام 2009 يتضمن زيادة بنسبة 6.3 في المئة في الانفاق الحكومي الي 5191 مليار دينار جزائري (79 ر82 مليار دولار).
وقال جودي ان اي أثر لتباطؤ في ايرادات الجزائر في السنوات القليلة القادمة سيجري تخفيفه عن طريق السحب من صندوق حكومي للاحتياطيات انشأته الدولة قبل عام للمساعدة في التعامل مع مشاكل محتملة في تمويل الميزانية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business