الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

فولكسفاجن تصبح لفترة وجيزة أكبر شركة في العالم

فولكسفاجن تصبح لفترة وجيزة أكبر شركة في العالم

Tue Oct 28, 2008 1:22pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أصبحت فولكسفاجن لفترة وجيزة اكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية يوم الثلاثاء مع استمرار المشترين في الاجل القصير في الاقبال على سهمها بعد انباء في مطلع الاسبوع عن ان بورشه اشترت الكثير من اسهم فولكسفاجن المداولة في البورصة.
وارتفع سهم الشركة الالمانية الى 1005.01 يورو لتبلغ قيمة الشركة 296.06 مليار يورو (370.4 مليار دولار) متجاوزة قيمة أكبر شركة في العالم وهي اكسون موبيل البالغة 434 مليار دولار بسعر اقفال أسم الاثنين.
وتراجع سهم فولكسفاجن بعد ذلك إلى 652 يورو في الساعة 1103 بتوقيت جرينتش مرتفعا 25.4 بالمئة خلال يوم الثلاثاء بعد أن زاد إلى ثلاثة امثاله في الجلسة السابقة.
وقالت بورشه يوم الاحد انها تملك اكثر من 74 بالمئة في فولكسفاجن مما اثار حالة من الذعر بين البائعين لتحقيق مكاسب سريعة الذين باعوا اسهم فولكسفاجن على أمل اعادة شرائها بسعر أقل.
وقالت هيئة الرقابة المالية الاتحادية بالمانيا بافن انها تدرس حركة اسهم فولكسفاجين لترى ما اذا كانت معلومات داخلية قد سربت أو جرى أي تلاعب في السوق.
ويقول خبراء ان اسهم فولكسفاجن قد تواصل ارتفاعها أو تستقر عند هذا المستوى التاريخي.
وقال محلل من فرانكفورت "المشكلة هي من الناحية الاساسية أن الاسهم مقومة بأعلى بكثير من قيمتها الحقيقية. لكن عندما تنتهي موجة الشراء لتحقيق ربح سريع لن تكون هناك أسهم متاحة لخفض سعر السهم."
ورغم الحديث عن الارتفاع الكبير في سهم الشركة وعدم توافر اسهم متبقية للتداول قالت بورصة فرانكفورت انها لا تعتزم اي تغيير في المؤشر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business