الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

ساركوزي يدعو لزيادة التمويل الأوروبي المخصص للأزمات

ساركوزي يدعو لزيادة التمويل الأوروبي المخصص للأزمات

Tue Oct 28, 2008 7:38pm GMT

باريس (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الثلاثاء انه سيقترح أن يزيد الاتحاد الاوروبي تسهيلات تمويلية تتاح للدول الاعضاء في وقت الازمات الى 20 مليار يورو (25.02 مليار دولار) على الاقل من 12 مليار يورو.
وقال مسؤولون بالاتحاد ان ساركوزي كان يشير الى تسهيلات بموجب قانون للاتحاد الاوروبي يسمح حاليا للدول الاعضاء الذين لا يزالون خارج منطقة اليورو بالحصول على قروض متوسطة الاجل تصل اجمالا الى 12 مليار يورو.
وكان الرئيس الفرنسي يتحدث قبل اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بخصوص الازمة المالية العالمية. وقال الزعيمان ان هناك حاجة لمزيد من المساعدات للدول الصاعدة وقال براون ان المشكلات بدأت تظهر في شرق أوروبا.
وقال ساركوزي "سأقترح في السابع من نوفمبر أنه ينبغي للاتحاد الاوروبي نفسه .. والذي يملك 12 مليار (يورو) متاحة لدعم عدد محدد من مستويات السيولة وعدد محدد من البلدان .. أن يرفعها الى 20 مليار على الاقل لزيادة قدرتنا على الاستجابة للازمة."
ويهدف اجتماع ساركوزي وبراون الى محاولة التوصل لموقف مشترك قبل قمة لزعماء العالم في 15 نوفمبر تشرين الثاني بشأن اصلاح النظام المالي العالمي ردا على أزمة الائتمان.
ويجتمع زعماء الاتحاد الاوروبي في السابع من نوفمبر للتحضير للقمة.
وقال براون "أولويتنا الاولى في الوقت الحالي هي وقف امتداد العدوى الى دول اخرى بما في ذلك الدول في اوروبا الشرقية حيث تتكشف مشاكل وحيث يتعين اتخاذ اجراءات اخرى."
"هذه لحظة فارقة فيما يتعلق بكيف يمكن للدول العمل معا."
والقروض المتوسطة الاجل التي يتيحها الاتحاد الاوروبي مخصصة للدول التي " تعاني أو مهددة بشكل خطير بمصاعب في ميزان المعاملات الجارية أو تحركات رأس المال" بحسب قاعدة تنظيمية للاتحاد الاوروبي.
واتفقت المجر ..التي انضمت الى الاتحاد في 2004 لكن لا يزال أمامها طريق طويل قبل تبني اليورو .. مع صندوق النقد الدولي على حزمة مساعدات مالية لمساعدتها في تحقيق استقرار عملتها المضطربة وقطاعها المصرفي.
وتضررت المجر بشدة من الازمة المالية العالمية لان اقتصادها هو أحد اشد الاقتصادات هشاشة في أوروبا بسبب العجز الكبير في الميزانية وفي ميزان المعاملات الجارية واعتمادها الكبير على التمويل الخارجي.
وحث البنك الدولي بلغاريا على اعداد خطة طواريء في حالة تضرر اقتصادها بشدة من الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business