الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

أيسلندا ترفع الفائدة بحدة ودول أخرى تعتزم خفضها

أيسلندا ترفع الفائدة بحدة ودول أخرى تعتزم خفضها

Tue Oct 28, 2008 12:56pm GMT

لندن (رويترز) - رفعت ايسلندا اسعار الفائدة بمقدار ست نقاط مئوية إلى 18 في المئة يوم الثلاثاء منتهجة الاتجاه العكسي لاغلب الدول التي تسعى لمكافحة أزمة مالية عالمية يقول بنك انجلترا المركزي ان تكلفتها قد تبلغ 2.8 تريليون دولار.
ومن المتوقع ان تخفض الولايات المتحدة اسعار الفائدة يوم الاربعاء في حين يتوقع ان تخفض اوروبا وانجلترا الفائدة كذلك الاسبوع المقبل في محاولة لتجنب الدخول في حالة كساد عميق.
وواصلت دول أخرى دعم القطاعات المصرفية التي تضررت بامتلاك أصول مرتبطة برهون عقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة ودعم اسواق اسهمها المتهاوية.
وقيدت اليابان مراهنات المستثمرين على انخفاضات أسعار الاسهم في محاولة لانهاء التراجع في أسواقها وأرجأت انتخابات برلمانية للتركيز على حماية ثاني أكبر اقتصاد في العالم من الكساد.
وارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 6.4 بالمئة بعد أن انخفض الى أدنى مستوياته في 26 عاما مما ساعد الاسهم الاوروبية على الانتعاش فارتفعت 2.7 بالمئة.
وقال محللون ان ايسلندا رفعت الفائدة بعد اسبوعين فقط من خفضها بمقدار 3.5 نقطة مئوية في محاولة لانعاش تداول عملتها الكرونة المجمدة فعليا منذ 22 اكتوبر تشرين الاول الجاري.
وقال البعض ان الخطوة المفاجئة جاءت تلبية لشروط صندوق النقد الدولي مقابل قرض قيمته مليارا دولار طلبته ايسلندا لاعادة بعث اقتصادها الذي كان مزدهرا ذات يوم.
وايسلندا التي اوشكت على الافلاس بسبب انهيار بنوك تطلب اربعة مليارات دولار اضافية وتتطلع لجيرانها الشماليين وروسيا واليابان والبنك المركزي الاوروبي ومجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الامريكي).
وقال بيت شيجنثالر من تي.دي للاوراق المالية "نحن اساسا نشهد عمل برنامج صندوق النقد الدولي. هذا يشير الى ان الهدف هو العودة الى نظام الية الصرف المعتمد على سعر السوق."
ووافقت حكومات على ضخ نحو اربعة تريليونات دولار في البنوك والاسواق لاحتواء أسوأ أزمة مالية في 80 عاما والتي اخرجت بنوك من السوق وسرعت بالركود في أغلب ارجاء العالم.
وقال بنك انجلترا ان العمل حتى الآن على احتواء الازمة سيهديء من اضطربات القطاع المصرفي لكنه كان حذرا فيما يتعلق بالاثر على الاقتصاد بشكل عام.
وقدر الخسائر عالميا بنحو 2.8 تريليون دولار.
وقال جون جيفز نائب محافظ بنك انجلترا "عدم استقرار النظام المالي العالمي في الاسابيع القليلة الماضية كان الاعنف في التاريخ." وأضاف "ومع تباطؤ الاقتصاد العالمي مازال القطاع المالي يعاني من ضغوط."
وتشير التوقعات إلى ان مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض الفائدة نصف نقطة مئوية إلى واحد بالمئة وهو أدنى مستوى منذ يونيو حزيران عام 2004. وكان قد خفض بالفعل سعر الفائدة الاساسي إلى 1.5 بالمئة من 5.25 بالمئة على مدى 13 شهرا.
وسيعلن البنك قراره يوم الاربعاء. ومن المتوقع ان يخفض البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا اسعار الفائدة يوم الخميس من الاسبوع المقبل. وتأتي هذه الخطوات بعد خفض منسق لاسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى في العالم في وقت سابق هذا الشهر.
وايسلندا واحدة من عدة دول طلبت مساعدة صندوق النقد الدولي. فيتعين على اوكرانيا اقرار تشريع بسرعة لدعم صفقتها البالغة 16.5 مليار دولار مع الصندوق.
ومن المقرر ان يستكمل الصندوق اتفاقا مع المجر هذا الاسبوع وقالت المانيا انها ستساعد باكستان في مفاوضاتها مع الصندوق. وامام باكستان بضعة اسابيع فقط لجمع مليارات الدولارات لسداد مدفوعات دين وتكاليف الواردات.
وتخشى دول البلطيق كذلك على اقتصاداتها من ان تنهار تحت وطأة الديون.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business