الثلاثاء، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٨

تراجع النفط لن يوقف إقبال الصناديق الخليجية على الاستثمار

تراجع النفط لن يوقف إقبال الصناديق الخليجية على الاستثمار

Tue Oct 28, 2008 6:12pm GMT

روما (رويترز) - قال محمد ستوده الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار اصدار كابيتال الذي مقره دبي ان من غير المرجح أن يحد انخفاض أسعار النفط من القوة الاستثمارية لصناديق الثروة السيادية الخليجية ما لم تنخفض الاسعار دون المستوى اللازم لاحداث توازن في الميزانيات الحكومية.
واضاف ستوده أن بعض دول الخليج العربية يمكنها احداث تحقيق التوازن في ميزانيتها حتى اذا انخفض سعر النفط الي 50 دولارا للبرميل وهو ما يعني أنه سيظل لدى الصناديق سيولة نقدية اذا واصلت الاسعار التذبذب حول 65 دولارا للبرميل.
وانخفضت أسعار النفط حوالي 60 بالمئة عن مستواها القياسي فوق 147 دولارا للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز وسط اضطرابات اقتصادية عالمية أضعفت الطلب واثارت مخاوف من ركود عالمي.
وقال ستوده لرويترز على هامش مؤتمر خليجي ايطالي في روما "لا يزال هناك الكثير الذي يمكن استثماره.. ربما ليس قدرا هائلا مثلما كان في السابق لكنه لا يزال موجودا وقادرا على الاستمرار.
"ستظل (الصناديق السيادية) احد اللاعبين على المدى البعيد."
ويقدم اصدار خدمات استشارية ومالية ويعتبر صناديق الثروة السيادية من بين مستثمريه. وتملك المجموعة أيضا ذراعا لادارة الاصول تركز على الاستثمار في البنية التحتية والعقارات والمرافق والمجموعات المالية.
وتزايد نشاط صناديق الثروة السيادية ..وهي هيئات استثمارية مملوكة للحكومات ولا تكشف سوى القليل عن انشطتها.. في شراء أصول غربية على مدى الاثني عشر شهرا الماضية مدعومة دائما بايرادات هائلة من أسعار النفط وتجارته.
وقال ستوده ان الصناديق ستواصل دعم مشروعات التنمية في بلدانها والاستثمار في أماكن أخرى كما فعلت في السابق مضيفا أن الصناديق أصبحت أكثر ظهورا فيما يرجع الى حد كبير الى ان الاستثمار من مصادر أخرى نضب بسبب أزمة الائتمان.
وتابع قائلا "لا أتوقع أي تحول كبير في الاستراتيجية من جانبهم. الواقع هو أن العالم الخارجي تغير.
"هم يتصدرون عناوين وسائل الاعلام لان الاستثمار من مناطق أخرى مثل أوروبا توقف. لكن بالنسبة لهم الوضع لم يتغير. لديهم أموال يمكنهم استثمارهم."
من ديبا بابينجتون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business